عنوان الإطروحه
أثر استخدام السبورة التفاعلية في اكتساب المفاهيم الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-30
اسم الطالب
عباد سليمان لوفان الشمري
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام السبورة التفاعلية في اكتساب المفاهيم الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة، اختيرت عينة قصدية من (40) طالب من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السابع في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية بمنطقة الكويت التعليمية، المنتظمين في مدارسهم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م، تم توزيعهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية درست باستخدام السبورة التفاعلية تكونت من (20) طالباً من ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة درست بالطريق الاعتيادية وتكونت من (20) طالباً. وتكونت أداتا الدراسة من اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية وتكون من (25) فقرة، ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات وتكون من (20) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (0.05 = ?) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في كل من اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية، ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام السبورة التفاعلية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of using smart board on acquisition of mathematical concepts and motivation towards learning mathematics of Students with learning disabilities in Kuwait. To achieve the aims of the study, an intentional sample of (40) students with disabilities learning math in the seventh grade was chosen in one of the schools belonging to the Directorate of Education in the Kuwait Educational Zone, who are attending their schools in the first semester of the academic year 2019/2020, and consisted of (20) students from Those with learning disabilities in mathematics, and the other represents the control group, and it consisted of (20) students. The study instrument consisted of a mathematical concepts test consisted of (25) items, and a questionnaire of motivation towards learning mathematics, consisting of (20) items. The results of the study showed that there was a statistically significant difference (? = 0.05) between the average marks of the students in the experimental group and the average of the scores the students in the control group in both the mathematical concepts test and the measure of motivation towards learning mathematics, in favor of the experimental group that was studied using the interactive Smart board
رقم ISN
6164
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN