عنوان الإطروحه
The Impact of Social Media Marketing on Building Brand Loyalty through Customer Engagement in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-07-31
اسم الطالب
خالد جمال محمدوليد الفاصد
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
يحيى سليم فرحان بني ملحم
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
منحت وسائل التواصل الاجتماعي فرصًا أوسع للشركات للتواصل مع العملاء بطريقة أكثر تفاعلية. تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف ما إذا كانت انغماس العملاء تتوسط في تأثير تسويق وسائل التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية في الأردن. تكون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعات الأردنية. تم الحصول على عينة من (214) شخصاً، وكانت الاستبيانات الصحيحة للتحليل الإحصائي (208)، والتي تمثل (97%) من إجمالي الاستبيانات الموزعة. تم استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) كأسلوب تحليل إحصائي استنتاجي لاختبار فرضيات البحث. من خلال تحليل متعمق للنتائج، كانت إحدى النتائج الرئيسية في هذه الدراسة هي أن جميع أبعاد تسويق وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت (الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ترويج المبيعات على وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق التفاعلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الشفهي وسائل التواصل الاجتماعي) لها تأثير على الولاء للعلامة التجارية. أيضًا، من خلال النتائج الناتجة، لوحظ وجود تأثير للانغماس العملاء على تسويق وسائل التواصل الاجتماعي وولاء العلامة التجارية. بناءً على نتائج الدراسة، يوصي الباحث المديرين وصناع القرار في الأردن للاستفادة من التسويق الشفهي على وسائل التواصل الاجتماعي لإرسال رسائل حول منتجات الشركات وخدماتها. وان تقوم بتنشيط حسابات عملاء VIP وتقديم الهدايا والخصومات الخاصة لهؤلاء العملاء مثل استخدام الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
الملخص بالانجليزي
The rising of Social Media have given more extensive possibilities for organizations to communicate with the clients in other interactive ways. This study targets to discover whether or not customers' engagement mediates the impact of social media marketing on brand loyalty in Jordan. This study population consists of college students in Jordan. A study sample of (214) respondents were once obtained; the survey for statistical analysis were (208), which represents (97.1%) of the whole distributed survey. Structural equation modelling (SEM) was used as an inferential statistical analysis technique to test the hypotheses of the research. Through an in-depth analysis of the results, one of the most critical findings in this study that all Social Media Marketing dimensions (Social media advertising, social media Sales promotion, interactive social media marketing and social media word of mouth) affected brand loyalty. Also, from the study outcomes, it was noticed that there was an impact on customer engagement over Social Media Marketing and Brand Loyalty. Based on the find of study outcomes the author recommended the marketing managers of Jordan to make use of their efforts to advantage from word of mouth on the social media to shift different messages about companies' products and services. As well as activate VIP customers' accounts and provide those exclusive items and price reductions to their client, such as use the "influencer people" on social media
رقم ISN
6155
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN