عنوان الإطروحه
أثر القراءة الثلاثية في تحسين مهارات الفهم القرائي والدافعية لدى طالبات الصف التاسع في المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-26
اسم الطالب
ردينا علي جازي البري
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبد الكريم سليم حداد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدْراسة إلى الكشف عن أثر إستراتيجية القراءة الثلاثية في تحسين مهارات الفهم القرائي والدافعية لدى طالبات الصف التاسع في المفرق، تكوَّن أفراد الدِّراسة من (38) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي، اختيرن بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدّراسة وزّعْن عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبيَّة؛ تكونت من (19)طالبة، دُرّسْن بإستراتيجية القراءة الثلاثية، وضابطة؛ تكونت من(19) طالبة، دُرّسن بالإستراتيجية الاعتياديّة، وتم إعداد اختبارٍ في الفهم القرائي، ومقياس للدافعية، جرى التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائيًا في الفهم القرائي عند مستوى دلالة(0.05 =?) لصالح المجموعة التجريبيَّة، وأظهرت النتائج عدم وجود أثر دالّ إحصائًيا في دافعية الطالبات نحو التعلم عند مستوى دلالة (0.05 =?). وفي ضوء النتائج السّابقة توصلت الدّراسة إلى عدة توصيات أهمها: إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن أثر استخدام القراءة الثلاثية في تعليم مهارات اللغة العربية في المرحلة الأساسية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to reveal the effect of tripartite reading in improving reading comprehension and motivation among 9th grade female students in al-Mafraq. The study stample consisted of (38) female students of basic ninth graders ,who were selected by available method. and to achieve the objectives of the study, the sample was divided by random way in two groups, the first one was experimental which consisted of (19) female students who were taught by tripartite reading strategy and the other one was the controlled method, which consisted of (19) female students, who were taught by regular Strategy, attest of improving reading comprehension with a motivational measure Was prepared. The validity and reliability of the study was checked, the results of the study showed that there is statististically significant effect of tripartite reading at( ?=0.05) for experimental group. The results also indicated that there is no statistically significant effect at students motivation to words learning at( ?=0.05). In the light of the findings of the study an umber of recommendations were made the most important is the necessity of making extra students to reveal the effect of using tripartite reading at teaching Arabic skills of basic stage
رقم ISN
6151
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN