عنوان الإطروحه
أثربرنامج تدريسي مقترح في تحسين القدرة القرائية لدى طلبة صعوبات التعلم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-23
اسم الطالب
احمد خلف منصور العطوي
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
عبد السلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف أثر برنامج تدريسي مقترح في تحسين القدرة القرائية لدى طلبة صعوبات التعلم في الأردن، تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالباً وطالبة بالطريقة القصدية من طلاب الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم من أربع مدارس قصدياً والتابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في الأردن وهي مدرسة (مغير السرحان الأساسية للبنين) ومدرسة(مغير السرحان الأساسية المختلطة) ومدرسة (سما السرحان الأساسية للبنين) ومدرسة (سما السرحان الأساسية المختلطة)، وقد تم تعيينهم عشوائياً إلى أربع مجموعات: مجموعتان تجريبيتان درست وفق استخدام برنامج تدريسي مقترح، ومجموعتان ضابطتان درست وفق الطريقة الاعتيادية، وقد تم استخدام أداتين وهما: البرنامج التدريسي المقترح واختبار القدرة القرائية، واستخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? = 0.05) لإداء أفراد الدراسة في القدرة القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم تعزى لطريقة التدريس ولصالح البرنامج التدريسي المقترح مقارنة بأفراد الطريقة الاعتيادية الضابطة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في القدرة القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي ذوي صعوبات التعلم، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث باستخدام البرنامج التدريسي المقترح في تدريس مادة اللغة العربية لطلبة ذوي صعوبات التعلم لما له من أثر ايجابي في تحسين القدرة القرائية لدى طلاب الصف الرابع الأساسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate The Impact of a Proposed Teaching Program on Improving Reading Ability Among Students' of learning Disabilities in Jordan, The sample of the study consisted of (60) male and female students intentionally from the fourth grade students with learning disabilities from four schools intentionally and belonging to the Directorate of Education of the Badia Northwest District in Jordan. It is a school (Mughir Al-Sarhan Primary School for Boys), a school (Mughir Al-Sarhan Primary Mixed School), a school (Sama Al Sarhan Primary Boys) and a school (Sama Al Sarhan Basic Mixed School(. They were randomly assigned to four groups: an experimental two group studied using the Proposed Teaching Program, and a control two group studied according to the usual method, Two tools were used: academic achievement test and mathematical thinking test One way ANCOVA, The results of the study showed that there were statistically significant differences At the significance level (? = 0.05( in the on Improving Reading Ability Among Students' of learning Disabilities between the experimental and control groups attributed to the teaching strategy, in favor of the experimental group that was taught using the Proposed Teaching Program. The results of the study also showed that there are no statistically significant At the significance level (? = 0.05( differences due to the effect of gender on the reading ability of the fourth grade students with learning disabilities Improving the reading ability of fourth grade students', and light of these results, the study recommended the use of the proposed teaching program in the teaching of Arabic language for students with learning disabilities because of its positive impact in improving the reading ability of fourth grade students
رقم ISN
6136
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN