عنوان الإطروحه
اثر الذكاء التنافسي في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الاتصالات في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-30
اسم الطالب
ماهر فايز محمد فرحان
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
نورس منهل نجيب النصيرات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أثر الذكاء التنافسي في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الاتصالات في الأردن، فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. حيث تكون مجتمع الدراسة من الموظفين في شركات الاتصالات الأردن، وبلغت عينة الدراسة (150) موظف وموظفة في شركات الاتصالات الأردنية، تم توزيع (180) استبانة على موظفين شركات الاتصالات بواقع (60) استبانة لكل شركة، استرد منها (162) استبانة وبعد مراجعة الاستبانات تبين أن هناك (12) استبانة غير صالحة للتحليل الإحصائي، بهذا تكونت عينة الدراسة من (150) موظف وموظفة في شركات الاتصالات الأردنية. وللتأكد من صدق والثبات قام الباحث بقياس كل من اختبار الصدق الظاهري، والتحليل العاملي الاستكشافي واختبار التوزيع الطبيعي واختبار الازدواج الخطي، وبعد إجراء التحليلي الإحصائي من خلال استخدام برنامج (SPSS) توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: يوجد مستوى مرتفع من الذكاء التنافسي في شركات الاتصالات الأردنية، كما يوجد مستوى مرتفع من التميز التنظيمي في شركات الاتصالات الأردنية، فضلا عن وجود أثر دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (??0.05) للذكاء التنافسي في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الاتصالات في الأردن. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: إنشاء قسم متخصص للذكاء التنافسي مهمته تزويد شركات الاتصالات الأردنية بالمعلومات المطلوبة والإسهام في رسم معالم مستقبلها، وإجراء تقييمات للمخاطرة المحيطة بها، ومراقبة التغيرات التي توثر بها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to figure out the impact of the competitive intelligence on achieving the organizational excellence in the telecommunications companies in Jordan. The researcher adopted the descriptive analytical approach. The study population consisted of employees working in the Jordanian telecommunications companies. The study sample consisted of (150) male and female employees in the telecommunications companies of Jordan. (180) questionnaires were distributed to the employees by (60) questionnaires per company. (162) questionnaires were retrieved. After reviewing the questionnaires, there were (12) questionnaires not valid for the statistical analysis so that the final study sample consisted of (150) employees in the Jordanian telecommunications companies. To confirm the validity and reliability of the study, the researcher measured both the virtual honesty test, the exploratory factor analysis (EFA), the natural distribution test, and the Multicollinearity test. After conducting the statistical analysis through the (SPSS), the study concluded that there is a high level of the competitive intelligence in the Jordanian telecommunications companies, a high level of the organizational excellence in the Jordanian telecommunications companies, and a statistically significant impact at sig. (?? 0.05) for the competitive intelligence in achieving the organizational excellence in the telecommunications companies in Jordan. The study recommended establishing a specialized department for the competitive intelligence with the task of providing Jordanian telecommunications companies with the required information, contributing to shaping its future and conducting evaluations for the risks surrounding them as well as following up the changes that affect them
رقم ISN
6135
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN