عنوان الإطروحه
JORDANIAN NURSES' KNOWLEDGE OF CATHETER ASSOCIATED URINARY TRACT INFECTION PREVENTION GUIDELINES : EFFECTIVENESS OF AN EDUCATIONAL COURSE
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-26
اسم الطالب
نجاح سليمان عوض الله العبيات
المشرف
سامي محمد ابراهيم علوش
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد ابراهيم محمود القادري
جعفر علي الشريدة
الكلية
كلية الاميرة سلمى بنت عبدالله للتمريض
القسم
تمريض صحة البالغين/ العناية الحثيثة
الملخص بالعربية
الهدف: التهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة البولية هي العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية الأكثر شيوعًا حيث تمثل 80? من جميع الإصابات المكتسبة في المستشفيات. على الرغم من وجود العديد من التدابير والإرشادات الوقائية لمنع الالتهابات البولية المرتبطة بالقسطرة البولية في بيئات الرعاية الصحية المختلفة، إلا أن انتشار التهابات المسالك البولية والقسطرة البولية لا تزال تمثل مشكلة رئيسية حيث أن 25? من المرضى الذين يتلقون العلاج في المستشفيات يتلقون قسطرة بولية ، أحيانًا لا داعي لها. لذلك, أجريت هذه الدراسة لتقييم مستوى المعرفة للممرضات ، وفعالية الدورة التعليمية على معرفة الممرضات والعوامل التي تؤثر على تغيير معرفة الممرضات بعد الدورة التعليمية فيما يتعلق بالمبادئ التوجيهية للوقاية من الالتهابات البولية المرتبطة بالقسطرة البولية, تصميم الدراسة: تصميم شبه تجريبي ، قبل الاختبار / بعد الاختبار. العينة: شارك ما يقارب 143 ممرضة في الدراسة, مكان الدراسة: اقيمت الدراسة في أربعة مستشفيات حكومية في الأردن ،خلال شهر يونيو ويوليو 2019. النتائج: وجدت أن حوالي 40 ? من الممرضات لديهم معرفة ضعيفة بالمبادئ التوجيهية للوقاية من الالتهابات البولية المرتبطة بالقسطرة قبل الدورة التعليمية ،كشفت هذه الدراسة عن فعالية كبيرة في الدورة التعليمية في تحسين مستوى المعرفة عند الممرضين. واظهرت النتائج علاقة قوية بين المستوى التعليمي (البكالوريوس) والدوام لاكثر من 8 ساعات في اليوم ومستوى التغيير بالمعرفة للممرضات,الخلاصة: تشير النتائج إلى أن معظم المشاركين لديهم معرفة كافية بالمبادئ التوجيهية للوقاية من الالتهابات البولية المرتبطة بالقسطرة بعد الدورة التعليمية
الملخص بالانجليزي
Background: Catheter-Associated Urinary Tract Infection (CAUTI) is the most common healthcare-associated infection, accounting for 80% of all hospital-acquired infections. Although, many preventive measures and guidelines to prevent CAUTI exist in different healthcare settings, the prevalence of CAUTI and indwelling urinary catheter (IUC) use is still a major issue as 25 % of hospitalized patients receive urinary catheters, sometimes unnecessarily. Aim: This study conducted to assess the level of knowledge for nurses, and the effectiveness of educational course on nurses? knowledge regarding CAUTI-prevention guidelines and the factors that affect nurses? changing of knowledge following the educational course. Study Design: Pre-test/post-test design. Sample: A total of 143 nurses participated in the study using convenience sampling and they were recruited from four hospitals in Jordan. The Knowledge Survey regarding CAUTI prevention guidelines was used to evaluate the effectiveness of an educational course on nurses? knowledge regarding CAUTI prevention guidelines. The setting of the study: the study conducted at four governmental hospitals in Jordan, between June to July 2019. Results: the study found that around 40% of the nurses have poor knowledge of the CAUTI prevention guidelines before educational course, this study revealed significant effectiveness of educational course in improvement of nurses' knowledge, And showed that educational level bachelor's (BSN), working in double shift were the significant predictors of knowledge of CAUTI prevention guidelines. Conclusion: The findings suggest that most participants had a high knowledge of CAUTI prevention guidelines after the educational course
رقم ISN
6120
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN