عنوان الإطروحه
Metaphorical Conceptualization of Happiness, Pride, Fear and Sadness among Students at Al al-Bayt University
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-22
اسم الطالب
أسماء حامد عيد مسلم
المشرف
احمد خيرالله عمر الشريف
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر نايف عوض البزور
اسامه محمود العمري
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغه الانجليزيه/اللغويات
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء طريقة استخدام العبارات المجازية للمشاعر في الخطاب الأردني اليومي بين طلبة جامعة آل البيت. الغاية من ذلك هو البحث عن العبارات المجازية التي يستخدمها الطلاب، أو يفضلونها، في تواصلهم اللفظي اليومي للتعبير عن مشاعر الفرح والفخر والخوف والحزن. تتكون عينة هذه الدراسة من ستة وسبعين طالباً وطالبة يدرسون في جامعة آل البيت في محافظة المفرق. للحصول على البيانات المطلوبة ،أعدّت الباحثة استبيانا يتضمن مجموعة من الأسئلة التي تم توجيهها إلى المشاركين أثناء مقابلات شبه منظمة داخل الحرم الجامعي. وتمّ تحليل إجابات المشاركين على أسئلة الاستبيان من خلال تحديد أمثلة مجازية وتصنيفها إلى استعارات مفاهيمية وفقًا لمنهج ليكوف وجونسون (نظرية الاستعارة والتشبيه المفاهيمي). تم إجراء تحليل إحصائي بسيط لمعرفة ما إذا كانت هناك أي علاقة بين التعبيرات المجازية المستخدمة، أو المفضلة، من قبل المشاركين ومدى ارتباطها بالعوامل الاجتماعية (أي الجنس ومكان الإقامة). أظهرت نتائج الدراسة أن الجنس هو عامل مهم في تحديد ما إذا كان التعبير المستخدم، أو المفضل، للتعبير عن المشاعر سيتم باستخدام المجاز أم لا. تم التوصل إلى أنّ المشاركات الإناث، من طلبة الجامعة، كنّ أكثر استخداما للعبارات المجازية في التعبير عن المشاعر من المشاركين الذكور. ومع ذلك، لم يكن للجنس أهمية كبيرة في تحديد نوع معين من الاستعارات المفاهيمية المستخدمة للتعبير عن المشاعر. من ناحية أخرى، فإنّ مكان الإقامة لم يكن ذا أهمية سواء في تحديد التعبير عن المشاعر مجازًيا، أو في تحديد نوع معين من الاستعارات المفاهيمية المستخدمة للتعبير عن المشاعر. هذا وتتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة حول التصور المجازي للمشاعر بلغات وثقافات مختلفة.
الملخص بالانجليزي
This study aims at examining the use of the conceptual metaphors in expressing emotions in everyday Jordanian speech by a sample of students from Al alBayt University in Jordan. In addition, it investigates what metaphors the students use, or prefer, in their daily verbal interaction to express the emotions of happiness, pride, fear and sadness. The sample of this study consists of seventy-six male and female students studying at Al alBayt University in Mafraq Governorate. To elicit the required data, the researcher designed a questionnaire that involves a set of questions which were addressed to the respondents during semi-structured interviews on campus. The respondents? answers to the questionnaire questions were analyzed by identifying instances of metaphorical expressions and categorizing them into conceptual metaphors according to Lakoff and Johnson's Conceptual Metaphor Theory. Basic statistical analysis was conducted to see if there is any relationship between the metaphorical expressions used or preferred by the respondents and social factors (gender and place of residence). The study found that gender is a significant factor in deciding whether to express emotions metaphorically or not. Female respondents are found to be more prone to using metaphors to express emotions than male respondents. However, gender was not patently significant in deciding the category of conceptual metaphors used to express the emotions. On the other hand, geographical background (place of residence) is found to be of no significance in either deciding to express emotions metaphorically or on the category of conceptual metaphors used to express these emotions. These findings match with the previous research on the metaphorical conceptualization of emotions in different languages and cultures
رقم ISN
6118
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN