عنوان الإطروحه
واقع الممارسات الإدارية لمديري المدارس في محافظة الجهراء في ضوء معايير الإدارة الإستراتيجية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-22
اسم الطالب
عبدالرحمن محمد هذال المطيري
المشرف
اياد محمد ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
عمر عبد الرحيم ربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تعرف واقع الممارسات الإدارية لمديري المدارس في محافظة الجهراء في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة تكونت بصورتها النهائية من (38) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي الممارسات المتعلقة (بالتخطيط، والتنفيذ، وتقويم الأداء، والاتصال والتنظيم). وطبقت على عينة تكونت من (200) معلماً ومعلمة. وتوصلت الدِّراسة إلى أن واقع الممارسات الإدارية لمديري المدارس في محافظة الجهراء في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية جاء بدرجة عالية. حيث جاء ترتيب المجالات على النحو الآتي (الممارسات المتعلقة بعملية التخطيط، والممارسات المتعلقة بعملية التنفيذ، والممارسات المتعلقة بعملية تقويم الأداء، والممارسات المتعلقة بالاتصال والتنظيم،). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. بناء على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة فإن الباحث يوصي: تبني وزارة التربية بدولة الكويت بشكل واضح لمنهج الإدارة الاستراتيجية في مدارسها، بحيث يكون الأسلوب الإداري الذي يمارسه مديري المدارس أسلوب الإدارة الاستراتيجية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the The Reality of Administrative practice to School Principals in the Aljahraa in light of Strategic from the point of view of teachers. To achievement the aims A questionnaire was developed which consisted of (38) items which distributed on (200) teachers. The study found that The Reality of Administrative practice to School Principals in the Aljahraa in light of Strategic was highly. Followed by the field of) practices in the process of implementation, communication and organization practices, practices related to the planning process), and there were no differences according to the variables of gender, qualifications and years of experience. Based on the findings of the study, the researcher recommends that the Ministry of Education in the State of Kuwait clearly adopt the strategic management approach in its schools, so that the administrative method practiced by school principals also
رقم ISN
6112
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN