عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لأدوارهم في التعامل مع ظاهرة العولمة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-22
اسم الطالب
عبدالعزيز مطلق هذال المطيري
المشرف
يوسف موسى فرحان مقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لأدوارهم في التعامل مع ظاهرة العولمة من وجهة نظر المعلمين، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أغراضها، حيث تم تطوير استبانة تكونت من (30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (البعد التربوي للعولمة، والبعد الثقافي والاجتماعي للعولمة، وتوجيه الطلبة وتوعيتهم)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (200) معلماً ومعلمة في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لأدوارهم في التعامل مع ظاهرة العولمة من وجهة نظر المعلمين كانت مرتفعة، وجاء مجال البعد التربوي بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال توجيه الطلبة وتوعيتهم في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لأدوارهم في التعامل مع ظاهرة العولمة تعزى لمتغير الجنس عند جميع المجالات ما عدا البعد التربوي للعولمة، والبعد الثقافي والاجتماعي للعولمة والمجال الكلي، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لأدوارهم في التعامل مع ظاهرة العولمة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والخبرة، والمرحلة التعليمية. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات ومنها: تعزيز دور مديري المدارس في مجال تأثير العولمة على مختلف المجالات التربوية والاجتماعية والثقافية، وتنظيم وزارة التربية الكويتية أنشطة ومسابقات تبين ظاهرة العولمة، وكيفية مواجهة سلبياتها على الفرد والمجتمع.
الملخص بالانجليزي
The study aimed of was to investigate schools principals practice degree of their roles in addressing globalization from teachers' perceptions. The study adopted a descriptive analytical design to achieve its aims as a (30) items questionnaire distributing into (3) domains (educational domain of globalization, cultural and social domain of globalization, directing and awareness raising of students) was developed. After both validity and reliability were obtained for the questionnaire, it was administrated to a random sample of (200) male and female teachers at Al Ahmadi Governorate in Kuwait. At completion of data collection, the suitable statistical procedures were performed. The results of the study showed schools principals practice degree of their roles in addressing globalization from teachers' perceptions was high. Educational domain ranked first, while directing and awareness raising of students ranked last. There were statistically significant differences in study subjects responses relating to Kuwaiti schools principals practice degree of their roles in addressing globalization due to gender in all study domains, except for the educational domain of globalization and cultural and social domain of globalization and total construct of the questionnaire, in favor of females. There were no statistically significant differences in study subjects responses relating to schools principals practice degree of their roles in addressing globalization due qualification, experience and school level. In light of the results, the study suggested some recommendation including the need to activate the role of school principals in the globalization effect on different educational, social and cultural domains. Furthermore, there is a need that Kuwaiti ministry of education organize activities and competitions clarifying the concept of globalization to address its negative impact on individuals and the whole society
رقم ISN
6109
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN