عنوان الإطروحه
مستوى تمكن معلمات الصفوف الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد في الأردن لمهارات تدريس العلوم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-23
اسم الطالب
فاطمة محمد صالح عكور
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
احمد حسن عياصرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تمكن معلمات الصفوف الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد في الأردن لمهارات تدريس العلوم، وتكونت العينة من (46) معلمة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. ولتطبيق أداة الدراسة أعدت الباحثة أداة الدراسة المتمثلة ببطاقة ملاحظة مكونة من أربعة مجالات، وهي: مهارة التخطيط، ومهارة إدارة الصف، ومهارة تنفيذ التعلم والتعليم، ومهارة التقويم. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية المناسبة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تمكن معلمات الصفوف الأساسية الأولى في مدارس لواء بني عبيد في الأردن لمهارات تدريس العلوم كان مرتفعًا، كما أظهرتوجود فروق ذات دلالة إحصائية (???????) بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد عينة الدراسة على مهارات تدريس العلوم تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مجال التقويم وجاءت الفروق لصالح خبرة عشر سنوات فأقل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (???????) بين المتوسطات الحسابية لمستوى أفراد عينة الدراسة على مهارات تدريس العلوم تعزى لمتغير الدورات التدريبية في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. وقد أوصت الدراسة بإعادة النظر بالدورات التدريبية التي تقيمها وزارة التربية والتعليم، والعمل على تطوير محتواها، والتركيز على تطوير أداء المعلمات بمهارة التقويم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Level of mastery of the three basic stage female teachers in district of Bani Ubaid in Jordan to the skills of teaching science. The sample consisted of (46) female teachers. To appiy the study, the researcher prepared the study subject representing by observation card inciuded (41) skills divided into four fields: planning, class management, performing, and evaluation. The results of the study showed that the mastering of the primary science teachers in procticingthe skills gotan average high. The study recommended reconsidering the training courses carried out by the Ministry of Education and work to develop their content, and focus on developing the performance of female teachers with evaluation skills
رقم ISN
6102
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN