عنوان الإطروحه
تقويم الكفايات الأدائية لدى معلمات التربية الرياضية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-26
اسم الطالب
رنا علي عبدالرحمن الشديفات
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
منصور نزال عبدالعزيز الزبون
زياد الزيود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للكشف عن مدى امتلاك معلمات التربية الرياضية في محافظة الزرقاء للكفايات الأدائية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرون، ومدى تأثرها بمتغيري الدورات التدريبية وسنوات الخبرة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم بطاقة ملاحظة حيث اشتملت على أربع مجالات التخطيط للدرس، والتنفيذ، والإدارة الصفية، والتقويم بواقع (31) فقرة. إذ تكونت عينة الدراسة من (30) معلمة تربية رياضية في محافظة الزرقاء، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS للحصول على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار التباين المتعدد MANCOVA. وخلصت الدراسة إلى أن معلمات التربية الرياضية يمتلكن الكفايات الأدائية في مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم بدرجة متوسطة بينما يمتلكن الكفايات الأدائية في مجال الإدارة الصفية بدرجة كبيرة، كما أشارت النتائج إلى عدم تأثير كل من متغيري الدورات التدريبية وسنوات الخبرة على الكفايات الأدائية بمختلف مجالاتها: التخطيط والتنفيذ والتقويم والإدارة الصفية. كما أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير الخريج، وزيادة التركيز على مواد وأساليب وطرق التدريس، والعمل على توفير الأدوات لدى المعلم والمدرسة، وزيادة الاهتمام بحصة التربية الرياضية.
الملخص بالانجليزي
The study aims to evaluate the performance competencies of the sport teachers in Zarqa Governorate and investigate the impact of the scientific qualification, training courses and years of experience variables on these competencies. The sample were (30) physical Teacher in AZ-Zarqa Governorate, the data were analyzed by SPSS program and the tests of arithmetic averages and standard deviations and test (T) for one sample and ANOVA test were used, and the study found that the teachers moderately have planning, implementation and evaluation competencies and have management competencies with high degree. In addition to, the results indicated that the qualifications, training courses and years of experience variables have not impact on performance competencies in various fields: planning, implementation, evaluation and classroom management. The study recommended the need of holding training programs to develop the teachers competencies and curriculum development commensurate with the age of students and the level of growth
رقم ISN
6096
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN