عنوان الإطروحه |
فاعلية توظيف إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير الرياضي و الاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-12-09 |
اسم الطالب |
نوفة جضعان علي حسبان
|
المشرف |
احمد محمد عقيل الدويري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خميس موسى خميس نجم |
مأمون الشناق |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر فاعلية توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات السابع الأساسي في الأردن،ولتحقيق هذا الهدف، تكون عينة الدراسة من طالبات السابع الأساسي في إحدى مدارس قصبة المفرق، والمنتظمات في مدارسهن في نهاية الفصل الثاني للعام 2018/2019. والموزعات على مجموعتين. حيث تم اختيار العينة عشوائياً، وتكونت المجموعة الأولى من (30) طالبه ومثلت المجموعة التجريبية أما المجموعة الثانية والتي عددها (30) طالبة فقد مثلت المجموعة الضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، في حين درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التفكير الرياضي، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطي نتائج الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الرياضي ولصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطي نتائج الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ولصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي.
|
الملخص بالانجليزي |
The purpose of the study was to investigate the effect of Effectiveness of Reciprocal Teaching Strategy in Developing Mathematical Thinking and Attitude towards Mathematics of Seventh Grade Students in Jordan.
To achieve this purpose a study sample consisted of the seventh primary students in one of the Mafraq schools, and regulating in their schools at the end of the second semester of 2018/2019. This sample was divided into groups. The sample was randomly selected. The first group consisted of (30) students. That represented experimental group. The second group (30) students represented the control group. The experimental group was taught using the Reciprocal Teaching Strategy, while the control group was studied in the traditional method. The study tools consisted of the mathematical thinking test and the measure of the attitude towards mathematics.
The results revealed: There was a statistical significant difference (? = 0.05) between the average of the results of the students in the experimental and control groups in the mathematical thinking test and in favor of the experimental group studied using the reciprocal teaching strategy.
There was a statistical significant difference (? = 0.05) between the average of the results of the students in the experimental and control groups in the measure of the attitude towards mathematics and in favor of the experimental group studied using the reciprocal teaching strategy
|
رقم ISN |
6067 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|