عنوان الإطروحه
أثر طريقة تلقي النص في مهارات الاستيعاب القرائي لدى الطلبة الناطقين بغير العربية في جامعة آل البيت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-23
اسم الطالب
منال فؤاد عجاج النابلسي
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
عبد السلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة تلقي النص في مهارات الاستيعاب القرائي لدى الطلبة الناطقين بغير العربية في جامعة آل البيت، تكوّن أفراد الدراسة من (31) طالباً وطالبة من الطلبة الناطقين بغير العربية في مركز اللغات في جامعة آل البيت، وتمّ اختيارهم بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد ثلاثة نصوص في القراءة الجهرية والصامتة والاستماع واختبار لكل منها يقيس الاستيعاب القرائي بمستوياته (الحرفي والتفسيري والاستنتاجي) ومعرفة أفضل طرق تلقي النص لديهم، حيث خضع جميع أفراد العينة لاختبار الاستيعاب المكون من (45) فقرة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) بين القراءة الجهرية والصامتة والاستماع وجاءت الفروق لصالح الاستماع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0,05) تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الإناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر التفاعل بين الطريقة والجنس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal The effect of type of reading on Non-native speakers of Arabic students reading comprehension in Al Al ?Bayt University. The study members consisted of (31) male and female students from non-Arabic speaking students at the Language Center at Al al-Bayt University, and they were chosen by the intentional method. To achieve the goals of the study, the researcher prepared three texts in reading (aloud, silent, listening) and a test for each of them to measure reading comprehension with its levels (literal, interpretive, and deductive) to know the best methods of receiving the text to them, where all members of the sample underwent the comprehension test consisting of (45) paragraphs. The results of the study indicated: - There were statistically significant differences (? = 0,05) attributable to the effect of sex and the differences were in favor of females. - There are statistically significant differences attributed to the effect of the method
رقم ISN
6066
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN