عنوان الإطروحه
مستوى المرونة الإدارية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت وعلاقتها بمستوى الأمن الوظيفي لدى معلمي التربية البدنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-17
اسم الطالب
يوسف خالد عواد السهو
المشرف
محمد سليمان مجلي بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدَّراسة التَّعرف إلى مستوى المرونة الإدارية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت وعلاقتها بمستوى الأمن الوظيفي لدى معلمي التَّربية البدنية في ضوء بعض المتغيرات، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال تطوير استبانة وزعت على (377) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أظهرت نتائج الدَّراسة أن مستوى المرونة الإدارية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر معلمي التَّربية البدنية كان مرتفعا، ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدَّراسة على مجالات مقياس المرونة الإدارية لدى مديري المدارس المتوسطة تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات وعلى الأداة ككل ما عدا مجال الأداء والتَّقييم، والحوار والمناقشة، وجاءت الفروق لصالح المعلمين الذكور. كما توصلت الدَّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدَّراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات وعلى الأداة ككل ما عدا مجال الأنظمة والتَّعليمات، والحوار والمناقشة وجاءت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي لمستوى البكالوريوس، وتوصلت ?أيضاً- إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدَّراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ما عدا مجالي الأداء والتَّقييم، واتخاذ القرارات؛ وجاءت الفروق بين ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات، وذوي الخبرة 10 سنوات، وكانت لصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر. كما توصلت الدَّراسة إلى أن مستوى الأمن الوظيفي لدى معلمي التَّربية البدنية جاء متوسطاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدَّراسة نحو مستوى الأمن الوظيفي لدى معلمي التَّربية البدنية من وجهة نظرهم تعزى لأثر متغيري الجنس، والمؤهل العلمي، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدَّراسة تعزى لأثر متغير سنوات الخبرة. وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات، كما أظهرت نتائج الدَّراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى المرونة الإدارية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت ومستوى الأمن الوظيفي لدى معلمي التَّربية البدنية. بناءً على النتائج التَّي توصلت إليها الدَّراسة فإنَّ الباحث يوصي بضرورة إكساب المديرين مهارات متنوعة في فهم الآخرين، والعمل بموضوعية، والحِكمة باستخدام السلطة، ومعرفة مبادئ الاتصال، والمرونة في العمل، والحوار والمناقشة، لزيادة تكيفهم وتأقلمهم في بيئة العمل المدرسي، وتطوير السياسات والبرامج المتعلقة بالأمن الوظيفي، بما يُسهم في رفع مستوى العلاقات الإنسانية، والحوار والمناقشة، بين المعلمين ومديري المدارس.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the level of administrative flexibility of middle school principals in Kuwait and its relation with level of Employment security among physical education teachers in the light of some variables.The descriptive analytical method was used through the development of a questionnaire distributed to (377) teachers selected by randomly. The study found that the level of administrative flexibility highly, the study found that there are statistically significant differences on administrative flexibility due to gender except for the field of performance, evaluation, dialogue and discussion came the differences in favor of male teachers. the study also found that there are statistically significant differences in attributed to the variable of scientific qualification in all fields and the tool except the field of regulations, instructions, dialogue and discussion. experience except performance, evaluation and decision-making, where there were differences between the less than 5 years of experience on the one hand, and those with 10 years experience and the differences in favor of those with experience of 10 years and more. The study also found that the level of Employment security was medium, and there were no statistically significant differences to the responses of the sample of the study towards the level of job security due to the impact of gender variables and scientific qualification. The responses of the study sample were attributed to the effect of variable years of experience. The differences were in favor of those with less than 5 years of experience, and the presence of a positive correlation statistically significant between the level of administrative flexibility of middle school principals in Kuwait and the level of Employment security. Based on the findings of the study, the researcher recommends ensuring that managers are given various skills in understanding others, working objectively, used authority as wisdom, knowledge of the principles of communication, flexibility of work, dialogue and discussion to increase their adaptation and adaptation in the school work environment
رقم ISN
6061
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN