عنوان الإطروحه |
تحليل محتوى كتاب الرياضيات المدرسي للصف السابع من المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء معايير TIMSS
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-12-09 |
اسم الطالب |
علاء خليل احمد عمور
|
المشرف |
خميس موسى خميس نجم |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
احمد محمد عقيل الدويري |
علي محمد الزعبي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن في ضوء معايير (2015 ، TIMSS) حيث تم إعداد أداة التحليل والتي تضمنت بُعدين رئيسيين هما : بُعد المحتوى ، وبُعد العمليات المعرفية ، وتم التحقق من صدقها وثباتها .
وأظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق في بُعد المحتوى ، أن معيار الأعداد حصل على المرتبة الأولى بنسبة بلغت (% 43,78) ، ثم جاء في المرتبة الثانية معيار الهندسة بنسبة بلغت (% 31,34) ، واحتل المرتبة الثالثة معيار الجبر بنسبة بلغت (% 16,17) ، في حين جاء بالمرتبة الرابعة والأخيرة معيار البيانات والاحتمالات بنسبة بلغت (% 8,71).
وفيما يتعلق في بُعد العمليات المعرفية ، حصل معيار المعرفة على المرتبة الأولى بنسبة بلغت (% 54,75) ، ثم في المرتبة الثانية جاء معيار التطبيق بنسبة بلغت (% 34,96) ، في حين جاء بالمرتبة الثالثة والأخيرة معيار الاستدلال بنسبة بلغت (% 10,29).
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to analysis the jordanian mathematics content for the seventh grades in the light of the TIMSS 2015 standards. Carefully examined, the study tool consists of two main dimensions the content dimension and the cognitive domains dimension, the validity and the reliability have been tested.
The results of the study showed with regarding to the content standards , That the standard of numbers got first place (% 43,78), Then in second place was the standard of Geometry (% 31,34) , Third place was Algebra (% 16,17), Finally Data and Chance (% 8,71).
With regarding to the cognitive domains standards, That the standard of knowing got first place (% 54,75) , Then in second place was the standard of applying (% 34,96), Finally Reasoning(% 10,29)
|
رقم ISN |
6053 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|