عنوان الإطروحه
درجة فاعلية مديري المدارس في قيادة التغيير اللازمة للتطوير الإداري في مدارس دولة الكويت من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-12
اسم الطالب
ناصر عطا عياد الشمري
المشرف
يوسف موسى فرحان مقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة فاعلية مدراء المدارس في قيادة التغيير اللازمة للتطوير الإداري في المدارس في دولة الكويت من وجهات نظرهم، تكونت عينة الدِّراسة من (152) مديراً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة مكونة من (27) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي (الرؤيا المستقبلية، الثقافة التنظيمية، هيكلة التغيير)، وتم استخراج دلالات صدقها وثباتها، وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واستخدم اختبار تحليل التباين المتعدد (MANOVA). أظهرت نتائج الدِّراسة أن فاعلية مدراء المدارس في قيادة التغيير اللازمة للتطوير الاداري في المدارس في دولة الكويت من وجهة نظرهم كانت بدرجة عالية، وجاء مجال هيكلة التغيير بالمرتبة الأولى، بينما جاء مجال الرؤيا المستقبلية بالرتبة الثانية، ومجال الثقافة التنظيمية في المرتبة الثالثة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال الرؤيا المستقبلية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة (أقل من 5 سنوات) والمرحلة التدريسية لصالح المرحلة المتوسطة، والمؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال الثقافة التنظيمية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ولسنوات الخبرة كانت لصالح (أقل من 5 سنوات)، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التدريسية والمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال هيكلة التغيير تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح (أقل من 5 سنوات)، والمؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والمرحلة التدريسية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المدراء لقيادة التغيير اللازمة للتطوير الاداري تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وسنوات الخبرة لصالح ( أقل من 5 سنوات) والمرحلة التدريسية لصالح المرحلة المتوسطة، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المدراء لقيادة التغيير اللازمة للتطوير الاداري تعزى لمتغير الجنس. وتوصي الدِّراسة بتطبيق قيادة التغيير اللازمة للتطوير الاداري في المدارس وعمل أبحاث على الموضوع على أرض الواقع في جميع المدارس وذلك من أجل تحسينه وتحديد المشكلات التي قد تطرأ وحلها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of effectiveness of school principals in leading the change necessary for administrative development in schools in the State of Kuwait from their perspectives، the sample of the study consisted of (152) principals selected by random method simple، the researcher used descriptive analytical method through the development of a questionnaire consisting of (27 A section distributed on the areas (future vision، organizational culture، structure of change)، and extracted indications of sincerity and reliability، and to answer the questions of the study were calculated arithmetic averages and standard deviations and used the test of multiple variance analysis (MANOVA). The results of the study showed that the effectiveness of school principals in leading the change needed for administrative development in schools in the State of Kuwait was high، and the field of structuring change came first، while the field of vision for the future came second، and the field of organizational culture in the third place. The results also showed that there are statistically significant differences at ? = 0.05 level on the field of future vision due to variable years of experience in favor of less than 5 year's experience. There are no statistically significant differences at ? = 0.05 due to gender variable. The results showed that there were statistically significant differences at the level (? = 0.05) on the field of organizational culture attributed to the sex variable and in favor of males، For the variable stage of education and scientific qualification was in favor of experienced، The results showed that there were statistically significant differences at ? = 0.05 on the structure of change attributable to variable years of experience and for less than 5 years، and variable duration of experience in favor of experienced (less than 5 years)، and that there are no statistically significant differences at The level of significance (? = 0.05) was attributed to the variable number of programs received and the educational district،The results showed that there were statistically significant differences at the level of (? = 0.05) on the field of training evaluation attributed to the variable of educational qualification and for the benefit of the bachelor، and for the gender variable and the educational stage
رقم ISN
6047
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN