عنوان الإطروحه |
اثر التسويق الالكتروني على رضا الزبائن في شركات الاتصالات الخلوية في الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-11-26 |
اسم الطالب |
فهد عليان عايض الرشيدي
|
المشرف |
هايل طلاق محمود عبابنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
بهجت عيد مفلح الجوازنة |
فايز دهش الشرفات |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم وأهمية التسويق الإلكتروني. والى معرفة أثر التسويق الإلكتروني على رضا الزبائن المتمثلة بـ (خدمة الزبائن، توقعات الزبائن، وجودة الخدمة) من خلال دراسة وتحليل متغيرات الدراسة المستقلة للتسويق الإلكتروني والمتثل بـ(قابلية الوصول للمعلومات، أنية المعلومات والخدمات، المرونة، والفاعية).
اعتمدت الدراسة الحالية على عينة عشوائية مكونة من (465) عميل من مجتمع الدراسة في مدينة الكويت، وتم سحب العينة من عدة مراكز تسوق رئيسية داخل مدينة الكويت. وعلى هذا يمكن النظر إلى هذه العينة أيضا على أنها عينه مراكز التسوق. واختيار الفئات العمرية ممن هم في سن الثامنة عشر فما فوق نظراً لنضج هذه الفئات من الناحية العمرية. واستخدم استبيان لجمع المعلومات اعتماداً على اسلوب التوزيع والجمع المباشر. توصلت الدراسة الحالية إلى أن جميع المتوسطات الحسابية لمحاور الدراسة جاءت بدرجة مرتفعة، ووجود علاقة إيجابية موجبة (دالة إحصائياً) بين مستوى التسويق الإلكتروني في شركات الاتصالات الخلوية في الكويت وبين مستوى رضا الزبائن. كما توصلت الدراسة الى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لمستوى التسويق الإلكتروني في شركات الاتصالات الخلوية في الكويت تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي، وشركة الاتصال المستخدمة)، وعدم وجود فروقات تبعاً لمتغير (النوع، مدة الاشتراك بالخدمة، نوع الخدمة المستخدمة). أوصت الدراسة الى ضرورة مراجعة استراتيجيات التسويق المستخدمة وتطبيق برامج تسويقية موحدة الى جميع الزبائن والى الاهتمام بشكاوي الزبائن والعمل على حلها.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the concept and importance of E-marketing on customer's satisfaction which represented by (customer service, customer expectations, quality of service) through the study and analysis of the independent variables for E-marketing (accessibility to information, current information and services, flexibility, interactivity).
The current study relied on a random sample consisting of (465) clients from the study community in Kuwait City. The sample was drawn from several major shopping centers within Kuwait City, where pulled from several major shopping centres in Kuwait City. This sample can be considered as (Mall Intercept Sample). Choose age groups who are 18 and above due to the maturity of these categories. A questionnaire was used to collect the data which is depending on the direct distribution and pick up technique. The current study found that All arithmetic variables of the study came with high degree, and there is a statistical positive relationship between the level of E-marketing and the level of customer satisfaction. The study also found a statistical significant differences to the E-marketing due to the variables (education level, and the used telecommunication company), and the lack of these differences due to the variable (sex, the duration of the subscription service, the type of service used). The study recommended, it?s important to review all marketing strategies used, and apply one marketing plans to the all customers, and listening to customer?s claims and find the solutions
|
رقم ISN |
6044 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|