عنوان الإطروحه
درجة مراعاة معلمات رياض الاطفال لمستويات بلوم المعرفية اثناء التدريس في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-09
اسم الطالب
ايمان خليل امين نوار
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
وليد حسين نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة، التعرف إلى درجة مراعاة معلمات رياض الأطفال لمستويات بلوم المعرفية أثناء التدريس في محافظة المفرق، ولتحقيق أهدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، تم إعداد بطاقة ملاحظة بمؤشرات ممارسة مستويات بلوم المعرفية: التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم طبقت في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020على عينة بلغ عددها (31) معلمة رياض أطفال في مدارس ومراكز رياض الأطفال في مديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الغربية . أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لدرجة مراعاة معلمات رياض الأطفال لمستويات بلوم المعرفية أثناء تدريسهن جاءت بدرجة (متوسطة )، وبمتوسط حسابي كلي (3.37)، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة عند كافة المستويات، وعلى البطاقة ككل، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية في تقدير درجة مراعاة مستوى التركيب فقط، يعزى للعدد الدورات التدريبية لأكثر من ثلاث دورات ، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإعادة النظر في محتوى الدورات التدريبية، وتطوير برامج اعداد معلمات رياض الأطفال بالجامعات الحكومية والخاصة ، تطوير استراتيجيات التدريس المتبعة في رياض الأطفال، بحيث تتلاءم مع تنمية مستويات بلوم ، إجراء دراسات تتناول استراتيجيات التدريس المتبعة في رياض الأطفال.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the scope deliberation of Bloom's taxonomy by kindergarten female teachers in Mafraq Governorate, Jordan. The researcher used descriptive analytics approach to achieve the study goals, and observation card was prepared to indicate the practicing the six levels of Bloom's taxonomy: Recall Knowledge, comprehension, Application, analysis, Synthesis , and Evaluation. This study has been verified, stabile, and implemented on 31 kindergarten teachers in the study year 2019 - 2020 in schools and centers of northwest Badiah District, Jordan. This study results demonstrate that the arithmetic average degree of the considerate Bloom's taxonomy level's by kindergarten teachers rating (intermediate) with an average (3.37), there are no significant prove to boost the variety of the years of experience on the observation cards, and the levels and there are statistics differences practicing the Synthesis level only enhance the number of the training courses. Considering the results, To review the content of the training courses, And developing programs for preparing kindergarten teachers in public and private universities, Development of teaching strategies used in kindergarten, To accommodate the development of Bloom levels, To conduct studies dealing with teaching strategies used in kindergarten
رقم ISN
6042
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN