عنوان الإطروحه
The Effect of Using Mind Mapping Strategy on Tenth Grade EFL Students' Productive Skills and Motivation in Iraq
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-25
اسم الطالب
احمد مشعان فليفل عماري
المشرف
احمد موسى علي بطاينة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير استخدام استراتيجية رسم الخرائط الذهنية على المهارات الإنتاجية والدافعية لطالبات الصف العاشر في العراق. وتألفت المشاركات في الدراسة من 04 طالبةَ يدرسْنَ في الصف العاشر في ثانوية الحلة للمتميزات في مديرية التربية في بابل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/2019. وتقسمت المشاركات في الدراسة إلى مجموعتين, تكوَّنت المجموعة (أ) من 20 طالبةً ، تمَّ اختيارهُنّ كمجموعة تجريبية. حصل تدريس المادة باستخدام استراتيجية رسم الخرائط الذهنية ، وتكوّن القسم ب من 20 طالبةً ، تمَّ اختيارهُنّ كمجموعة ضابطة ، وجرى تدريسٌهنّ باستخدام المنهج التربوي المقرر. وقد أٌجْري اختبار قبل وبعد التجربة وكذلك الاستبيان لتقييم تأثير استخدام استراتيجية رسم الخرائط الذهنية على تطوير المهارات الإنتاجية والدافعية للطالبات وجلست الطالبات من كلا المجموعتين لإجراء اختبار مسبق لإثبات تكافؤهٌنّ قبل بدء التجربة. بعد ثمانية أسابيع ، تمَّ إجراء نفس الاختبار على كلا المجموعتين كاختبار آخر لتقييم تطورهٌنّ في المهارات الإنتاجية. ثمَ إعطاء استبيان على المجموعة التجريبية لقياس دوافع الطالبات. تم باستخدام التحليل الإحصائي ذي الصلة الذي يشمل المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري ، و اختبار T. حيثُ أشارت نتائج الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية رسم الخرائط الذهنية في تدريس اللغة وتعلمها كان لهُ تأثير كبير على تنمية مهارات الطالبات الإنتاجية وتحسين دوافعهٌنَّ. وكذلك أوضحت النتائج أيضًا أنه كان من الواضح أن الفرق كان لصالح المجموعة التجريبية. قد يعزى ذلك الى تأثير استخدام استراتيجية رسم الخرائط الذهنية وإتقانها لبعض جوانب مهارات الكتابة والتحدث. وفقًا لذلك ، تم تقديم مجموعة من التوصيات في نهاية الدراسة لتشجيع استخدام استراتيجية رسم الخرائط الذهنية في تدريس اللغة وتعلمها في المستقبل.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Mind Mapping strategy on Tenth Grade EFL students' productive skills and motivation. The participants of the study consisted of 40 tenth grade students at AL-Hilla Secondary School for Distinguished Girls, at Babylon Directorate of Education during the second semester of the academic year 2018/2019. The participants of the study were already divided into two sections; section A consisted of 20 students, which was assigned as the experimental group. It was taught the material by using Mind Mapping strategy, section B consisted of 20 students, it was selected as a control group. It was taught by using regular instruction. A pre-post test and a questionnaire were administrated to assess the effect of using Mind Mapping strategy on developing the EFL students' productive skills and motivation. After eight weeks, the test was administered on both groups as a post-test to assess their development in productive skills. A questionnaire was administered on the experimental group to measure the students' motivation. Relevant statistical analysis related to means, standard deviation, and T-test were used. The findings of the study indicated that using Mind Mapping strategy in language teaching and learning had a significant effect on developing students' productive skills and improving their motivation. The findings also indicated that it was clear that the difference was in favor of the experimental group. This might be due to the effect of using Mind Mapping strategy and their mastery of some aspects of writing and speaking skills. Accordingly , a set of recommendations were provided at the end of the study to encourage using Mind Mapping strategy in language teaching and learning in the future
رقم ISN
6027
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN