عنوان الإطروحه
المفاهيم المرورية المتضمنة في كتب التربية الوطنية والمدنية والمهنية في المرحلة الاساسية في الاردن : ( دراسة تحليلية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-10
اسم الطالب
شاكر علي محمد بني خالد
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
هادي محمد طوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية والمهنية للمفاهيم المرورية للمرحلة الأساسية العليا وتشمل (الصفوف الأساسية السادس والسابع والثامن)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة الكتب المقررة للمرحلة الأساسية والتي تتضمن في محتواها التوعية المرورية بمجملها حيث استخدم الباحث (62) مفهوماً، من خلال ثلاث مجالات رئيسة استقرت عليا الدراسة وهي مجال الوعي المروري وبلغت (18 ) مفهوم يليها مجال سلوك المشاة وبلغت (22) مفهوماً وأخيرا مجال حوادث السير بنسبة (22)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : حصل مجال الوعي المروري حيث حصلت تكراراته على ( 56) ونسبة مئوية بلغت (90.32)، وجاء مجال حوادث السير بتكرار (52) وبنسبة مئوية (83.87 )، وأخيراً مجال سلوك المشاة وبتكرار (45) وبنسبة مئوية (72.58). كما حصل سلوك المشاة المجال الأول وبلغت تكراراته (23)وبنسبة مئوية (37.09)، وجاء مجال حوادث السير ثانياً وبلغت تكراراته (15) وبنسبة مئوية (24.19)، وثالثاً جاء مجال الوعي المروري وبلغت تكراراته (11) وبنسبة مئوية (17.74). وحصل مجال حوادث السير وبلغت بتكراراته (22) وبنسبة مئوية (35.48)، أما ثانياً فقد احتل سلوك المشاة المجال الثاني وبلغت تكراراته (17) وبنسبة مئوية (27.41)، وأخيرا جاء مجال الوعي المروري وبلغت تكراراته (6) وبنسبة مئوية (9.68)، وأوصت الدراسة الإفادة من قائمة مفاهيم التربية المروريه التي توصلت لها الدراسة الحالية في الخطط التطويرية لمحتوى كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية والمهنية بالتعليم في الأردن.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study to find out the extent to which national, Civic and Vocational Education Textbooks contain traffic Concepts for the Upper basic stage , includes (six, seven and eight grades). The Study used the descriptive Analytical method, the sample of the study consists of Textbooks for the basic stage, which includes the contain of traffic awareness researcher used ( 62) Concept out of (114) concept contained in these text books, after the deletion of repetition, through three main areas settled higher study, which is traffic awareness and reached (18) concept followed by the field of pedestrian behavior and amounted to (22) concept and finally the field of accidents The results of the study indicated the following: The field of traffic awareness obtained (56) and a percentage of (90.32), and the field of traffic accidents repeated (52) and a percentage (83.87), and finally the field of pedestrian behavior Repeating (45) and a percentage (72.58). The pedestrian behavior occurred in the first area (23) and the percentage (37.09), the traffic accidents came second (15) and the percentage (24.19), and the third was traffic awareness (11) and (17.74). The traffic accidents took place with a frequency of 22 and a percentage of 35.48. Second, pedestrians occupied the second area with a frequency of 17 and 27.41. Finally, the traffic awareness came at 6 and 9.68. The study recommended the use of the list of concepts of traffic education reached by the current study in the development plans for the content of textbooks of social studies, national and professional education in Jordan
رقم ISN
6023
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN