عنوان الإطروحه
أثر استخدام نموذج ادي وشاير في التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في محافظة الانبار في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-02
اسم الطالب
احمد عطاالله مطلوب مطلوب
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام نموذج أدي وشاير في التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في محافظة الأنبار في العراق، تم اختيار أفراد عينة الدراسة من (40) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط من مدرسة متوسطة الأماني للبنين التابعة لمديرية التربية في مركز الرمادي في محافظة الأنبار في العراق، وقد تم توزيعهم وفق مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استخدام نموذج أدي وشاير وبلغ عدد الطلاب فيها (20) طالباً، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وبلغ عدد الطلاب فيها (20) طالباً، وتم استخدام أداتين هما: اختبار التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الرياضي، ولتحليل النتائج تم استخدام تحليل التباين الأحادي المصاحب، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لاستراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لاستراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of using Adey and Shire model on achievement and mathematical thinking among intermediate second grade students in Anbar Province in Iraq. The population of study was selected from (40) students of intermediate second grade at Al Amani Intermediate Boys School which falls under the supervision of Directorate of Education in Anbar Province in Iraq. They were distributed into two groups as follows: Experimental group consisted of (20) students, who were investigated according to using Adey and Shire model, and control group consisted of (20) students, who were investigated according to normal method. Two tools were used as follows: Test of achievement and test of mathematical thinking, and in order to analyze the findings, one way associated analysis of variance was used. The study concluded that there were statistically significant differences in achievement among intermediate second grade students between the experimental and control groups attributed to teaching strategy in favor of the experimental group. Moreover, the study concluded that there were statistically significant differences in mathematical thinking among intermediate second grade students between the experimental and control groups attributed to teaching strategy in favor of the experimental group
رقم ISN
6022
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN