عنوان الإطروحه
أثر استخدام التعليم المتمازج في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثامن في مادة التربية المهنية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-10-31
اسم الطالب
عبدالله فلاح راشد العنزي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
محمد سليمان جوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدام التعليم المتمازج في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثامن بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت في مادة التربية المهنية وفقا لمتغير الطريقة ، واستخدم الباحث المنهج الشبه تجريبي ، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد وتكملة الفراغات تكون من ( 27 ) فقرة ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (112) طالباً من طلاب الصف الثامن الذكور في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت، حيث قسموا الى مجموعتين احداهما تجريبية وتكونت من ( 52 ) طالباً تم تدريسهم بطريقة التعليم المتمازج، والاخرى ضابطة وتكونت من ( 60 ) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات اداء الطلاب بين المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطة على الاختبار البعدي تعزى لمتغير المجموعة، ولصالح المجموعه التجريبية التي درست بطريقة التعليم المتمازج. وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The objective of the study was to determine the effectiveness of blended learning in comprehension development among eight grade students within the State of Kuwait in skill education according the method?s variables. The researcher has used the semi experimental process, and to achieve the objective of the study a cumulative test was conducted using multiple choice and fill in the blank type of questions with (27) questions. The study was conducted on a sample of (112) students from the eighth grade (males) from Farwania Education District in the State of Kuwait. The students were divided into two groups; the experimental group consisting of (52) students where the blended learning method was used in teaching them, and a control group consisting of (60) students where the traditional why of teaching was used for the same scope of study. The study shows the existence of measurable differences between the performance averages among the experimental group and the control group on the later test which is attributed for the group variable and in favor of the experimental group that used blended learning in its education
رقم ISN
6017
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN