عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارتي القراءة والتحدث لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-20
اسم الطالب
خالد بن مبارك بن زيد المطيري
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصي اثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارتي القراءة والتحدث لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت، تكونت عينة الدِّراسة من (44) طالباً في شعبتين، في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020، اختيرتا بطريقة قصدية، وزعتا عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها (22) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع الموصوفة في دليل المعلم الذي أعده الباحث، والأخرى ضابطة عدد أفرادها(22) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، وطبق عليهما اختبار مهارتي القراءة والتحدث قبل الدراسة وبعدها. وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05< ?) بين المتوسطات الحسابية لأداء مجموعتي الدِّراسة على جميع مهارات القراءة مُنفردةً ومُجتمعةً تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05< ?) بين المتوسطات الحسابية لأداء مجموعتي الدِّراسة على مهارات التحدث تعزى إلى متغير استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج هذه الدِّراسة أوصى الباحث بتوظيف استراتيجية مثلث الاستماع في تدريس اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the listening tringl strategy on developing of the reading and speaking skills in Arabic for 3nd grade Students in the State of Kuwait, The study sample consists of (44) students from two classes in the first semester of academic year 2019/2020, The sample was selected purposefully, as one class was selected as an experimental group of (22) students and the other class was selected as a control group of (22) students. The experimental group was taught by the listening triad strategy while the control group studied the same texts through by the traditional method. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? ? 0.05) in between the means of both groups performance in all critical reading skills and the test as a whole in the post test attributed to the teaching strategy in favor of the experimental group. Also there were statistically significant differences when level (? ? 0.05) in between the means of both groups performance in speaking skills in the post test attributed to the teaching strategy in favor of the experimental group. In the light of these results, the study recommended the adoption of the listening tringl strategy in teaching Arabic
رقم ISN
6015
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN