عنوان الإطروحه
تقويم كتاب التربية الفنية للصف التاسع المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-20
اسم الطالب
حمد صالح مصلح الرشيدي
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم جودة كتاب التربية الفنية للصف التاسع المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف هذه الدِّراسة استخدم المنهج الوصفي من خلال استبانة للمعلمين مكونة من (44) معياراً، كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتم تطبيقها على عينة مكونة من (42) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تحقق جودة كتاب التربية الفنية للصف التاسع المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة كبيرة، وحصل مجال المعايير الفنية للكتاب على الرتبة الأولى، يليه مجال معايير مقدمة الكتاب، ثم مجال معايير محتوى الكتاب، ثم مجال معايير الأنشطة التعليمية، وأخيراً مجال معايير التقويم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إعادة النظر بتأليف كتاب التربية الفنية للصف التاسع ليتطابق مع معايير الجودة الشاملة في الكويت.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at evaluation the book of art education in the ninth grader in light of the total quality standards in the State of Kuwait from the teachers' point of view, To achieve the objectives of this study, descriptive approach was used through a questionnaire for teachers consisting of (44) standard, The validity and reliability of the tool was verified, It was applied to a sample of (42) teachers (females and males) selected by simple stratified random method. The results of the study showed that the degree of check the quality of art education book for the ninth grade intermediate in the light of the total quality standards from the teachers' point of view came significant degree, The domain of technical standards of the book was ranked first, then field of book's content standards, then field of standards of educational activities, lastly domain of evaluation standards. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations one of the importance: Reconsideration of Authored the book of art education for the ninth grade to conform to the standards of total quality in Kuwait
رقم ISN
6014
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN