عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تحصيل طلبة الصف الرابع الابتدائي بمادة الاجتماعيات في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-20
اسم الطالب
مذكر خالد فلاح المطيري
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
حامد عبدالله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تحصيل طلبة الصف الرابع الابتدائي بمادة الاجتماعيات في دولة الكويت. تكونت عينة الدِّراسة من (80) طالباً وطالبة من أربع شعب، في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020، اختيرتا بطريقة قصدية تم تعينهما عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها (40) طالباً وطالبة درسوا باستخدام استراتيجية لعب الأدوار الموصوفة في دليل المعلم، والأخرى ضابطة عدد أفرادها(40) طالباً وطالبة درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، وطبق عليهما اختبار تحصيل قبلي وبعدي. وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? = 0.05) في التحصيل في الاجتماعيات تُعزى لإختلاف إستراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام إستراتيجية لعب الأدوار، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = ?) بين متوسطات تحصيل المجموعتين في الاجتماعيات على الاختبار التحصيلي البعدي تبعاً لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بتوظيف استراتيجية لعب الأدوار في تدريس الاجتماعيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the effect of using role playing strategy on the fourth grade students achievement in social studies in the State of Kuwait, The study sample consists of (80) students from four classes in the first semester of academic year 2019/2020, The sample was selected purposefully, One class was selected as an experimental group of (40) students and the other class was selected as a control group of (40) students. The experimental group was taught by the role playing strategy while the control group was taught the same texts by using the conventional method. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? = 0.05) in achievement attributable to different teaching strategy in favor of the experimental group. Also there were no statistically significant differences when level (? = 0,05) in between the two groups' achievement averages in social on the post achievement test based on gender variable. In the light of these results, the study recommended the adoption of the role playing strategy in teaching social studies
رقم ISN
6013
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN