عنوان الإطروحه
اثر استراتيجية دورة التعلم السباعية المعدلة (7E's) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية في ضوء الفاعلية الذاتية لدى طالبات الصف العاشر الاساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-18
اسم الطالب
رولا حسين خليفه الخوالده
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشة
منذر بشارة السويلميين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى أثر إستراتيجية دورة التعلم السباعية المعدّلة (7E's) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، وتحديد مدى اختلافهنّ في اكتساب المفاهيم الفيزيائية باختلاف فاعليتهن الذاتية. تمّ اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (50) طالبة قصديّاً من طالبات الصف العاشر الأساسيّ من إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، وقد تمّ تعيينها عشوائيّاً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبيّة دُرّست وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية، ومجموعة ضابطة دُرّست وفق الطريقة الاعتياديّة. وقد تمّ استخدام أداتين وهما: اختبار المفاهيم الفيزيائية ومقياس الفاعلية الذاتية. وتمّ استخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي ANCOVAذي التصميم (2?2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة اكتساب المفاهيم الفيزيائية بين المجموعتين التجريبيّة والضابطة تعزى إلى استراتيجية التدريس (دورة التعلم السباعية المعدلة، الطريقة الاعتيادية)، لصالح المجموعة التجريبيّة التي تمّ تدريسها وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية المعدلة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسيّ تعزى لمستوى الفاعلية الذاتية (مرتفعة، منخفضة) لصالح الطالبات ذوات الفاعلية الذاتية المرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصف العاشر الأساسيّ يُعزى للتفاعل بين نموذج التدريس والفاعلية الذاتية وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية دورة التعلم السباعية المعدلة لأثرها في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate The effect of modified learning cycle (7E's) strategy on tenth grade female students acquisition of physical concepts. The researcher Was interested in testing if differences between students acquisitions of physical concepts were dependent on their self effectiveness. To achieve the objectives of the study, aquasi- experimental design was used. Two instruments were developed: a test to measure the acquisition of physical concepts and a scale to measure students self efficacy. The subjects of the study consisted of (50) tenth grade female students were chosen purposefully from a basic school for girls from Al-mafraq Educational Directorate whom were divided randomly into tow groups : experimental group (n=25 whom were taught by using Modified Learning Cycle (7E's) Strategy and control group (n=25) whom were taught by normal method. And Analysis of ANCOVA (2?2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed that there were statistically significant differences in the acquisition of physical concepts in favor of the experimental group; and self effectiveness in favor of the students with high self efficacy. There was no interaction effect between method and self effectiveness . Due to these results; this study recommended adopting Modified Learning Cycle (7E's) Strategy due to its effect on the acquisition of physical concepts
رقم ISN
6011
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN