عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب تاريخ الكويت للصف العاشر في ضوء مهارات التفكير التاريخي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-20
اسم الطالب
يوسف فايز مبارك الدلماني
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
حامد عبدالله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين كتاب تاريخ الكويت للصف العاشر لمهارات التفكير التاريخي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي- تحليل المحتوى، وتم في هذه الدراسة استخدام قائمة مهارات التفكير التاريخي المكونة من خمسة مهارات رئيسية و(26) مهارة فرعية موزعة على المهارات الخمس الرئيسية، وشمل مجتمع وعينة الدراسة جميع محتويات كتاب تاريخ الكويت للصف العاشر والصادر عن وزارة التربية والتعليم في دولة الكويت. أظهرت نتائج التحليل أن جميع مهارات التفكير الرئيسية متضمنة في محتوى الكتاب بدرجات متفاوتة، وجاءت التكرارات والنسب المئوية على التوالي : جاءت في المرتبة الأولى مهارة الفهم التاريخي بنسبة (43%)، ثانيا مهارة التحليل التاريخي بنسبة (32%)، وثالثا مهارة التسلسل الزمني بنسبة (16%)، ورابعا مهارة اتخاذ القرار في القضايا التاريخية وبنسبة (5%)، وجاءت مهارة البحث التاريخي في المرتبة الخامسة وبنسبة (4%) . وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the content of the textbook of the history of Kuwait in the light of the historical thinking skills of the tenth grade in the State of Kuwait. the study used the descriptive analytical method, the researcher used atoll of historical thinking consist of (26) items of five domains, The study sample included all the contents of the textbook of the history of Kuwait for the tenth grade in the light of the historical thinking skills issued by the Ministry of Education in the State of Kuwait, entitled the history of Kuwait for the tenth grade. The results of the analysis showed that all the main thinking skills are included in the content of the textbook, and that there is a discrepancy between the main skill and another as indicated by indicators of repetitions and percentages loss of historical understanding skill (43%), followed by historical analysis skill (32%), followed by skill Chronology by (14.33%), and then the skill of decision-making in historical issues and by (5%), came the skill of historical research by (4%). In the light of the results the researcher made a number of recommendations
رقم ISN
6007
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN