عنوان الإطروحه
.عملية تقييم الاداء واثرها في رضا الموظفين - دراسة حالة ينك بوبيان في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-11
اسم الطالب
نواف بدر عوده الشمري
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
يونس عبد العزيز مقداد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عملية تقييم الأداء في رضا موظفي بنك بوبيان في دولة الكويت، وذلك من خلال إختبار أثر كل من العوامل المرتبطة بعملية تقييم الاداء والعوامل المرتبطة بممارسات القائمين على تقييم الأداء في تحسين الرضا الوظيفي لموظفي بنك بوبيان في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير إستبانة خاصة بالإعتماد على الدراسات السابقة، وتم توزيعها على افراد عينة الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في في بنك بوبيان في الكويت، والبالغ عددهم (1250) موظفاً، إذ تم توزيع الاستبانات على عينة مكونة من (301) موظفاً من الموظفين العاملين في المستويات الادارية الوسطى والدنيا، وقد تم استعادة (275) استبانة، كان منها (248) صالحة للتحليل، ولاختبار فرضيات الدراسة فقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعددMultiple linear regression . وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى مقياس العوامل المرتبطة بكل من عملية تقييم الأداء وممارسات القائمين على عملية تقييم الأداء من حيث الأهمية النسبية كانت مرتفعة، حيث تشير النتائج الى وجود رضا لدى موظفي بنك بوبيان عن عملية تقيم الاداء المتبعة في البنك، وكذلك أشارت النتائج الى وجود أثر لكل من العوامل المرتبطة بممارسات القائمين على تقييم الأداء والعوامل المرتبطة بعملية تقييم الاداء في تحسين الرضا الوظيفي لدى موظفي بنك بوبيان في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات أبرزها: ضرورة الإهتمام بعملية تقييم الاداء والعمل على تطويريها، لما لها من أهمية بالغة في تحسين الرضا الوظيفي، وكذلك الإهتمام بجميع عناصر عملية تقييم الاداء، حيث بينت النتائج ان جميع العناصر كانت ذات أثر واضح ودال احصائيا على الرضا الوظيفي.
الملخص بالانجليزي
Dr. Ziad Al Somadi This study aimed at understand the impact of Evaluation Process on the job Satisfaction of Boubyan Bank Employees in Kuwait by determining the impact of factors related to the performance appraisal Process and factors related to performance appraisal practices in enhancing the job satisfaction of the Boubyan Bank employees in Kuwait State. To achieve the objectives of the study a questionnaire was developed based on the previous studies and was distributed to the study sample in order to test its hypothesis, using multiple linear regression. Study population consisted of all Boubyan Bank employees, which represent of (1250) employees, the questionnaire have been distributed to a sample of (301) employees in the middle and lower administrative levels, a total of (275) questionnaires were recovered, (248) of which were valid for analysis.. The result of this study showed a number of results, the most important are: That the level of the factors associated with Performance Appraisal Process and the practices of performance appraisers in terms of relative importance is high. The results indicate the satisfaction of employees at Boubyan Bank on the Bank's evaluation process. The results also indicated an impact of factors related to the performance appraisal Process and factors related to performance appraisal practices in enhancing the job satisfaction of the employees of Boubyan Bank in the State of Kuwait. Based on the result s of this study, it could be introduced a number of recommendations, the most important are: Boubyan Bank should pay attention to performance appraisal process and work on their development because they are of great importance in job satisfaction, and should also take care of all elements of performance evaluation process due to results which showed all elements were clearly and statistically significant on job satisfaction.
رقم ISN
600
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN