عنوان الإطروحه
درجة ممارسة الشفافية في عملية اتخاذ القرار الإداري ومعوقاتها من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين في البادية الشمالية الشرقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-22
اسم الطالب
مزنة راجي هلال الشرفات
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى دْرَجَة مُمَارَسَة الشفافيَّة في عمليَّة اتخاذ القرار الإداري ومعوقاتها من وجهة نظر مديري المَدْارس والمعلمين في الباديَّة الشماليَّة الشرقيَّة, والتعرّفَ فيما إذا كان هناك أثر لمتغيرات الجنس, والخبرة, والمؤهل العلمي, والمسمى الوظيفي في تقديرات أفراد عينة الدِّراسة لدْرَجَة مُمَارَسَة الشفافيَّة في مدارس الباديَّة الشماليَّة الشرقيَّة, لإجراء هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدِّراسة من (431) مبحوثاً, حيثُ بلغ عدد مديري المَدْارس (109) مديراً ومديرة, وبلغ عدد المعلمين والمعلمات (322) معلماً ومعلمة, تم اختيارهم بالطريقة العشوائيَّة, أظهرت نتائج الدِّراسة أن دْرَجَة مُمَارَسَة الشفافيَّة في عمليَّة اتخاذ القرار الإداري من وجهة نظر مديري المَدْارس والمعلمين في الباديَّة الشماليَّة الشرقيَّة قد جاءَت متوسطة ولجميع المجالات, حيثُ جاءَ في المرتبة الأولى مجال الشفافيَّة في القوانين والأنظمة تلاه مجال الشفافيَّة في اتخاذ القرار, تلاه مجال الشفافيَّة في الثقافة التنظيميَّة, وأخيراً جاءَ مجال الشفافيَّة في الاتصال, كما أظهرت النتائج أن معيقات مُمَارَسَة الشفافيَّة في عمليَّة اتخاذ القرار قد جاءَت بدْرَجَة متوسطة, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في دْرَجَة مُمَارَسَة الشفافيَّة الإِداريَّة تُعزى لمتغير الجنس على جميع المجالات باستثناء مجال القوانين والأنظمة ولصالح الإناث على مجالي اتخاذ القرار والثقافة التنظيميَّة ولصالح الذكور على مجال الاتصال, وقد أوصت الدِّراسة بضرورة أن يتِّم تبني اللامركزيَّة في صنع القرار, وأن يتِّم تفعيل مبدأ تفويض الصلاحيات, وأن يتِّم انشاء موقعاً إلكترونياً لكل مدرسة لتوفير المعلومات التي تفيد في اتخاذ القرار على موقعها الإلكتروني, كذلك عقد ندوات توعويَّة بمفهوم الشفافيَّة في اتخاذ القرار وأهميّتها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the Practice of transparency in the administrative decision making process and its obstacles from the point of view of school principals and teachers in the North Eastern Badia, and to determine whether there is an effect on the variables of gender, The study sample consisted of (431) respondents. The number of principals reached (109) managers and managers. The number of teachers reached (322) teachers who were randomly chosen. The results of the study indicate that the degree of transparency in the administrative decision-making process from the point of view of school principals and teachers in the North Eastern Badia was medium and for all fields. The first place was transparency in laws and regulations followed by transparency in decision-making, followed by transparency in culture Finally, the field of transparency in communication came as the results showed that the obstacles to transparency in the decision-making process were medium. The results also showed significant differences in the degree of administrative transparency due to gender variable in all fields. The study recommended that central decision-making should be adopted, that the principle of delegation of powers be activated, and that a website should be established for each school to provide information that would benefit from the decision-making process. The decision on its website, as well as holding awareness seminars on the concept of transparency in decision-making and its importance
رقم ISN
5998
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN