عنوان الإطروحه
مستوى دافعية مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-22
اسم الطالب
فاطمة خلف عبدالله الشمري
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ريم محمد صايل الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى دافعية مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبية من وجهة نظـرهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة بالطريقة البسيطة العشوائية بلغ عددهم (74) مديراً ومديرة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبية من وجهة نظـرهم جاء بدرجة مرتفع، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة على مجالات مستوى دافعية مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبية تعزى لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة على مجالات مستوى دافعية مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدراسة على مجالات مستوى دافعية مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبية تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بزيادة كفاءة وفعالية عمليات التطوير والتدريب وتحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس وإعداد البرامج المناسبة وربط مكافأة المديرين بالإنجاز الفعلي، وبناء برنامج تدريبي يهدف إلى تطوير أداء مديري المدارس لإكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتطبيق الاتجاهات الحديثة في التدريب.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the motivation level of middle schools principals in the State of Kuwait to attend training courses, and the effect of the variables of (gender, educational qualification, and years of experience). The researcher followed the descriptive method. After its reliability and validity had been verified, a questionnaire was used as the research instrument for collecting data. The sample of the study consisted of (74) school principals were chosen by simple random sampling technique. The results revealed that the motivation level of middle schools principals in the State of Kuwait to attend training courses from their point of views came at a high degree. The results also showed that there were no statistically significant differences in the responses of the sample of the study on the levels of motivation of principals of middle schools in the State of Kuwait to attend training courses due to the variables of gender, educational qualification, and years of experience. In light of the results, the study recommended increasing the efficiency and effectiveness of the development and training processes, identifying the training needs of the school principals, preparing the appropriate programs, linking the principals' remuneration to the actual achievement, and building a training program aimed at developing the performance of school principals
رقم ISN
5997
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN