عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في حماية الطلبة من الانحرافات الفكرية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-13
اسم الطالب
وليد شبيب تميم المطيري
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
عمر محمد ربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في حماية الطلبة من الانحرافات الفكرية من وجـهة نظر المعلمين وأثر متغيرات الجنس والمؤهل وسنوات الخبرة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت من (375) معلماً ومعلمة في مدارس المرحلة الثانوية في منطقة الجهراء التعليمية بدولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أن دور مديري المدارس في حماية الطلبة من الانحرافات الفكرية من وجـهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم ظهور فروق ذات دلالة لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات دور مديري المدارس في حماية الطلبة من الانحرافات الفكرية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل والخبرة. وبناءً على النتائج فانَّ الدراسة توصي استضافة رجال الفكر الديني والعلماء لإقامة حوار مفتوح وندوات عن الأفكار المتطرفة المنتشرة في المجتمع لتوعية الطلبة منها، وتعليم الطلبة الفكر الصحيح وقـيمهِ التربوية من خلال المحاضرات والندوات والنشرات المختلفة، وعقد مؤتمرات ومحاضرات عن الإرهاب وأخطاره على الفرد والمجتمع.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of secondary school principals in the State of Kuwait in protecting students from intellectual radicalism from the point of view of teachers, and the impact of the variables of gender, educational qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of (375) male and female teachers who were chosen by simple random sampling technique. The descriptive approach was used in this study. The study revealed that the role of secondary school principals in Kuwait in protecting students from intellectual radicalism from the point of view of the teachers came in a moderate degree. The results showed that there were no statistically significant differences in the sample responses about the role of secondary school principals in Kuwait in protecting students from intellectual radicalism due to gender, qualification and years of experience variables. Based on the results, the study recommends inviting religious and intellectual scholars to establish an open dialogue and seminars on the extremist ideas prevalent in the society to educate the students, and to teach them the correct thought and educational values through lectures, seminars and various publications, and hold conferences, seminars and lectures on terrorism and its dangers to the individual and society
رقم ISN
5996
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN