عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لإدارة التميز في ضوء النموذج الأوروبي للتميز
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-12
اسم الطالب
خالد جاسم محمد العنزي
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
عمر عبد الرحيم الربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لإدارة التميز في ضـوء النموذج الأوروربي للتميز من وجهة نظر المعلمين، تكون مجتمع الدِّراسة من جميع مُعلمي المدارس الثانوية في محافظة الجهراء في دولة الكويت والبالغ عددهم (1782) معلماً ومعلمة، وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة بلغ عددهم (345) معلماً ومعلمة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير أداة فقرة عن استبانة تكونت من (31) فقرة، موزعة على خمسة مجالات (القيادة، والسياسات، والموارد البشرية، والعلاقات مع المجتمع المحلي، وخدمة المجتمع)، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لإدارة التميز في ضـوء النموذج الأوروربي للتميز من وجهة نظر المعلمين ككل جاءت متوسطة، وجاء ترتيب المجالات كالآتي مرتبة تنازلياً: (القيادة، والموارد البشرية، والسياسات، والعلاقات مع المجتمع المحلي، وخدمة المجتمع)، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة بسبب اختلاف فئات الجنس في جميع المجالات ما عدا مجال خدمة المجتمع وجاءت الفروق لصالح الإناث، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة بسبب اختلاف فئات المؤهل العلمي في جميع المجالات والأداة ككل. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بسبب اختلاف فئات الخبرة. ما عدا مجال القيادة والأداة ككل حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية، بين ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات ومن 5-10 سنوات من جهة و10 سنوات فأكثر من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة الطويلة 10 سنوات فأكثر. وأوصت الدراسة بتدريب مديري المدارس على مفاهيم إدارة التميز من خلال عقد الندوات وورش العمل والنشرات التوجيهية لبث الوعي بأهمية وفوائد تطبيق عناصر إدارة التميز في ضوء النموذج الأوروبي للتميز.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practice of secondary school principals in the State of Kuwait to manage excellence in the light of the European model of excellence from the point of view of teachers. The fact that the study population consisted of (1782) teachers of all high school teachers in Al-Jahraa Governorate in the State of Kuwait. The sample was randomly selected by (345) teachers, It is a questionnaire consisting of (31) items divided into five dimensions (leadership, policies, human resources, community relations and community service), The results showed that the degree of practicing secondary school principals in the State of Kuwait to manage excellence in light of the European model of excellence from the point of view of the teachers was medium, the dimensions (leadership, human resources ,policies, community relations and community service). The results showed no statistically significant differences in the responses of the study sample due to different gender groups in all the differences were in favor Females. The results showed no statistically significant differences in the responses of the study sample due to the different categories of scientific qualification in all fields and the tool as a whole. The results showed no statistically significant differences due to different categories of experience. Except for the field of leadership and the tool, where the results showed that there are differences of statistical significance, among the experienced less than 5 years and 5-10 years on the one hand and 10 years and more on the other hand and the differences came in favor of those with long experience 10 years and more. The study recommended the training of school principals on the concepts of excellence management through the holding of seminars, workshops, and awareness-raising workshops
رقم ISN
5991
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN