عنوان الإطروحه
درجة توافر عناصر الشفافية في العلاقة بين مُديرات المدارس الثانوية والمعلّمات وأثرها على الرضا الوظيفي من وجهة نظرهن في مديرية التربية والتعلّيم للواء الرمثا.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-09
اسم الطالب
سهام رافع عواد الشرعة
المشرف
عاكف عبد الله الخطيب
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
احسان غديفان علي السريع
عبد الرؤوف بني عيسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة توافر عناصر الشفافية في العلاقة بين مُديرات المدارس الثانوية والمعلّمات وأثرها على الرضا الوظيفي في مديرية التربية والتعلّيم للواء الرمثا، والتعرّف إلى أثر متغيُرات سنوات الخدمة والمؤهل العلّمي والتخصص في ذلك. تكون مجتمع الدراسة من (1085) معلمةً يعملنّ في مديرية التربية والتعلّيم للواء الرمثا، تكونت عينة الدراسة من (293) معلمةً تمّ إختيارهن بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بالطريقة العشوائية من خِلال تطوير أداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة. تكونت أداة الدراسة من من (64) فقرة حيث تكونت من مجالين: المجال الأول لقياس درجة توافر عناصر الشفافية في العلاقة بين مُديرات المدارس الثانوية والمعلّمات والذي تكون من خمسة أبعاد وهي: (الشفافية في الحصول على المعلومات، الشفافية في القوانين والتشريعات والأنظمة، الشفافية في المساءلة الإدارية، الشفافية في إتخاذُ القرار، الشفافية في تقييم الأداء)، والمجال الثاني: لقياس درجة الرضا الوظيفي لدى المعلّمات وتكون من بُعدين هما: (الرضا عن المناخ الوظيفي, والرضا عن ظروف العمل في المدارس الثانوية في لواء الرمثا). توصلت الدراسة إلى أنّ درجة توافر عناصر الشفافية في العلاقة بين مُديرات المدارس الثانوية والمعلّمات في مديرية التربية والتعلّيم للواء الرمثا من وجهة نظر المعلّمات كانت بدرجة متوسطة, كما أظهرت النتائج أنّ مستوى الرضا الوظيفي جاء بدرجة عالية. كما أظهرت هذه الدراسة وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ? ?) بين عناصر الشفافية في العلاقة بين مُديرات المدارس الثانوية والمعلّمات والرضا الوظيفي لدى المعلّمات في مديرية التربية والتعلّيم للواء. كما بينت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ? ?) في درجة توافر عناصر الشفافية في العلاقة بين مُديرات المدارس الثانوية والمعلّمات تُعزى لأثر سنوات الخدمة، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيُرات المؤهل العلّمي والتخصص، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ? ?) في درجة الرضا الوظيفي للمعلّمات تُعزى لأثر سنوات الخدمة في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية لعناصر الشفافية, وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير المؤهل العلّمي والتخصص. وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج, فقد أوصت الباحثة بتفعيل منهجية الإقتراحات والشكاوى وتقديم الأفكارٌ الإبداعية, وإجراء دراسات للتعرّف على درجة توافر مؤشرات ضبط الجودة في البرامج المقدمة للمعلّمين في وزارة التربية والتعلّيم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of transparency in the relationship between the principals of secondary schools and the teachers and their impact on the job satisfaction in the Directorate of Education, Major General Ramtha or to identify the impact of the variables of experience and scientific qualification in that. The study population consisted of (1085) teachers working in the Directorate of Education, Major General Ramtha. The study sample consisted of (293) randomly selected teachers To achieve the objectives of the study, the researcher used descriptive analytical method by developing a questionnaire to collect data from the sample of the study sample. The study tool consisted of (64) paragraphs where it consisted of two fields. The first is to measure the degree of availability of the transparency elements in the relationship between the principals of secondary schools and the teachers which are of five dimensions: transparency in obtaining information, transparency in laws, Administrative transparency, transparency in decision-making, transparency in performance evaluation), and the second field to measure the degree of job satisfaction of teachers and are two dimensions: satisfaction with the job environment and satisfaction with working conditions in secondary schools in Ramtha. The study found that the degree of availability of elements of transparency in the relationship between the principals of secondary schools and teachers in the Directorate of Education Brigade Ramtha from the point of view of the parameters were moderate degree. The study also showed a statistically significant correlation between (0.05 ? ?) between the elements of transparency in the relationship between the principals of secondary schools and the teachers and the job satisfaction of the teachers in the Directorate of Education of the brigade. The results of this study showed that there were statistically significant differences at (0.05 ? ?) in the availability of the transparency elements in the relationship between the secondary school principals and the teachers attributed to the effect of the years of service and the absence of differences according to the variables of scientific qualification and specialization. (0.05 ? ?) in the degree of job satisfaction of teachers attributed to the effect of years of service in all dimensions and in the total degree of transparency elements, and the absence of differences depending on the variable of scientific qualification and specialization. Based on the findings of the study, the researcher recommended activate the methodology of suggestions and complaints and provide creative ideas and conduct a study to determine the availability of control indicators Quality in the programs offered to teachers in the Ministry of Education
رقم ISN
5989
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN