عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس الثانوية بتفعيل التنمية المهنية والمجتمعية للمعلمين في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-13
اسم الطالب
عبدالهادي مزيد سعد المطيري
المشرف
اياد محمد ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمود حامد حسين المقدادي
ايمن احمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسـة التعرف إلى دور مديري المدارس الثانوية بتفعيل التنمية المهنية والمجتمعية للمعلمين في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، في ضوء بعض المتغيرات: الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وتم استخدام المـنهـج الوصفـي المـسحي، مـن خلال تطوير استبانة، تكوَّنت من (39) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (دور مدير المدرسة في التنمية المهنية للمعلمين، ودور مدير المدرسة في تحسين الإدارة الصفية، ودور مدير المدرسة في التعليم والتعلم، ودور مدير المدرسة في الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي)، تكونت عينة الدراسة من (487) معلماً ومعلمة، اُختيرت بالطريقة بأسلوب العينة العشوائية الطبقية، وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت الدراسة إلى أن دور مديري المدارس الثانوية بتفعيل التنمية المهنية والمجتمعية للمعلمين في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب المجالات (دور مدير المدرسة في الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي، ودور مدير المدرسة في التنمية المهنية للمعلمين، ودور مدير المدرسة في التعليم والتعلم، ودور مدير المدرسة في تحسين الإدارة الصفية)، وعدم وجود فرق دال إحصائياً لاستجابات المعلمين على مجالات دور مديري المدارس الثانوية بتفعيل التنمية المهنية والمجتمعية للمعلمين في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. بناء على النتائج فإن الباحث يوصي بتعديل الأنظمة والتعليمات بوزارة التربية لتشجيع المدارس على إنشاء علاقات تشاركية مع مؤسسات المجتمع المختلفة، وإقامة ندوات دورية بين أفراد المجتمع المدرسي، وأفراد المجتمع المحلي لتعزيز التنمية المهنية والمجتمعية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Role of Secondary Schools Principals in Activating Professional and community development for Kuwaiti Teachers from the point of view of teachers in light of some variables: gender, scientific qualification and years of experience. The descriptive method was used by developing a questionnaire, contain (39) items, which divided on four dimensions, (The role of the school principal in the professional development of teachers, the role of the school principal in improving classroom management, the role of the school principal in teaching and learning, and the role of the school principal in partnership with community institutions). The study sample consisted of (487) teachers, was chosen by stratified random sampling method ,The study found that the Role of Secondary Schools Principals in Activating Professional and community development for Kuwaiti Teachers from the point of view of teachers was high, and the order of the dimensions (role of the school principal in partnership with local community institutions) , The role of the school principal in the professional development of teachers, the role of the school principal in teaching and learning, and the role of the school principal in improving classroom management), and the absence of statistically significant differences in the sample of the study on the Role of Secondary Schools Principals in Activating Professional and community development for Kuwaiti Teachers from the point of view of teachers due to gender and academic qualification and years of experience. Based on the results, the researcher recommends reread the regulations and instructions of the Ministry of Education to encourage schools to establish partnerships with various community institutions, and the establishment of periodic seminars between members of the school community, and members of the community to promote professional development and society
رقم ISN
5986
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN