عنوان الإطروحه
دور الاشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-28
اسم الطالب
منصور بدران محمد التراب
المشرف
احسان غديفان علي السريع
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
وائل محمد ياسين الشرمان
علاء احمد حراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (205) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تطوير أداة الدراسة وهي استبيان لقياس دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت من (58) فقرة موزعة على (6) مجالات هي (الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، الإدارة المدرسية، التقييم والتشخيص، التكنولوجيا المساندة، طرق التدريس الحديثة، التأهيل المهني لمعلمي التربية الخاصة)، وتم استخراج دلالات صدق وثبات الأداة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت كان بدرجة متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها قيام وزارة التربية بتوفير مشرفين تربويين متخصصين وذوي خبرة في مجال التربية الخاصة لمعلمي مدارس التربية الخاصة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the research is to identify the role of educational supervision in dealing with the problems facing teachers of special education in state of Kuwait. Where the analytical description approach was used. The sample of the study made up of (205) male and female teachers who have been selected randomly. An assessment tool, which is a questionnaire, was developed to measure the role of educational supervision in dealing with the problems facing teachers of special education in state of Kuwait which consists of (58) items distributed to (6) areas (students with special needs, school management, evaluation and diagnostics, assistive technology, modern teaching methods and professional qualification for special education teachers. Moreover, Validity and reliability of study tool were extracted. The results of the study showed that the role of educational supervision in dealing with the problems facing teachers of special education in state of Kuwait was moderate degree. It also showed that there were no significant differences to the gender, the scientific qualification and the years of experience variables. In the light of the research results, the researcher recommended a set of recommendations the most important of which is that the ministry of education provides specialized and experienced educational supervisors in the area of special education for special education teachers
رقم ISN
5981
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN