عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للعدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-05-09 |
اسم الطالب |
عبدالله محمد ضيدان السبيعي
|
المشرف |
سامي محمد عبداللة الهزايمة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ميسون طلاع محمود الزعبي |
محمود حامد حسين المقدادي |
حيدر محمد العمري |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للعدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين، وأثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (311) معلماً ومعلمة. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة تكونت من جزئين الأول: لقياس درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للعدالة التنظيمية، وتكوَّن من (29) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي (العدالة التوزيعية، والعدالة الاجرائية، والعدالة التفاعلية، والعدالة التقييمية)، والثاني: لقياس الالتزام التنظيمي لدى المعلمين، وتكوَّن من (30) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي (الالتزام تجاه المدرسة، والالتزام تجاه العمل التدريسي، والالتزام نحو مهنة التعليم، الالتزام نحو الزملاء).
وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين متوسطة على جميع المجالات وعلى فقرات الأداة مجتمعة، كما أظهرت النتائج أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين أنفسهم متوسطة على جميع المجالات وعلى فقرات الأداة مجتمعة، وتوصلت النتائج كذلك إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للعدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدى المعلمين.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: الاهتمام بتحسين الممارسات الإدارية بمدارس التعليم العام لدورها الفعال في تحقيق العدالة التنظيمية؛ تنظيم دورات خاصة لمديري المدارس بهدف توعيتهم بمفاهيم العدالة التنظيمية وكيفية تفعيلها، ودرجة تأثيرها على التزام المعلمين.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed at identifying the degree of practicing principals of middle schools in the State of Kuwait for organizational justice and its relation to the organizational commitment of teachers, the impact of gender variables, scientific qualification and years of experience. The study sample consisted of (311) teachers and teachers. The researcher developed a tool to measure the variables of the study, which consisted of two parts: 1) to measure the degree of practicing principals of middle schools in the State of Kuwait for organizational justice, and it consists of (29) paragraphs distributed over (4) (Distributive justice, procedural justice, interactive justice, and evaluative justice) The second is to measure the organizational commitment of teachers. It consists of (30) paragraphs distributed over (4) areas (commitment towards school, commitment to teaching work commitment to the profession of education, commitment towards colleagues).
The results of the study showed that the degree of practicing principals of middle schools in the State of Kuwait for organizational justice from the point of view of teachers is medium in all areas and on the paragraphs of the tool combined. The results also showed that the level of organizational commitment of teachers of intermediate schools in the State of Kuwait from the point of view of the teachers themselves is medium in all fields and the paragraphs of the tool combined ,The results also found a correlation between the degree of the principals' practice in the State of Kuwait for organizational justice and the organizational commitment of teachers.
The study recommended a number of recommendations for the improvement of administrative practices in public education schools for their effective role in achieving organizational justice; organizing special courses for school principals in order to raise awareness of the concepts of organizational justice and how to activate them
|
رقم ISN |
5976 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|