عنوان الإطروحه
درجة تطبيق مديري المدارس في محافظة المفرق للتربية الأمنية من وجهة نظر المعلمين.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-10-01
اسم الطالب
مجد علي عواد الدلماز
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
عبد الحكيم ياسين حجازي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس في محافظة المفرق للتربية الأمنية من وجهة نظر المعلمين واثر كل من متغيرات (الجنس ، والخبرة ، والمؤهل العلمي)على درجة تطبيق التربية الأمنية، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (348) معلماً ومعلمة في مدارس محافظة المفرق، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير استبانه تكونت من (47) فقرة ، وتم التأكد من صدقها وثباتها وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها أن درجة تطبيق مديري المدارس في محافظة المفرق للتربية الأمنية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة ، حيث أن مجال الإنضباط الاجتماعي كان أكثر مجالات التربية الأمنية تطبيقاً، تلاه مجال احترام النظام والقانون، وفي الرتبة الثالثة كان مجال محاربة التطرف والإرهاب، وفي الرتبة الرابعة جاء مجال وقاية الطلبة من تعاطي المخدرات، وفي الرتبة الخامسة جاء مجال الحد من العنف وأخيراً تطبيق الأمن الفكري، حيث كانت كافات مجالات التربية الأمنية على مستوى مرتفع من التقدير، وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، و المؤهل العلمي، والخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالعمل على اجراء دورات خاصة بالتربية الأمنية للمديرين وادخال دروس ضمن مناهج التعليم تركز على المفاهيم الأمنية والاخلاقيات بين الطلبة في المدارس، وإيجاد نظام عقابي واضح للمخالفات المرتبطة بالأمن بين الطلبة ويتم تعميمه على المدارس والطلبة في محافظة المفرق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of security education application in governorate school principals in Mafraq from the point of view of the teachers and the effect of each of the variables (gender, experience and scientific qualification). This study used the descriptive method applied to randomly selected sample of (348) teachers in Mafraq Governorate Schools. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed consisting of (47) paragraphs. The results of the study shows that there is high application of security education in Mafraq Governorate School from the point of view of teachers. Social discipline was the most applied fields of security education Followed by respect for law and order. At the third level was the fight against extremism and terrorism. In the fourth level came the prevention of drug abuse. At the fifth level was the reduction of violence. Finally the application of intellectual security, where all security education variables were at a high level. In light of the findings, the study recommends special courses for security education for teachers. Introduction of lessons in the curricula focused on the concepts of security and ethics among students in schools. Establish a clear disciplinary system for breaches related to security among students and be distributed to schools and students in Mafraq governorate
رقم ISN
5969
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN