عنوان الإطروحه
تقييم أداء طلبة الصف الثامن الأساسي في تجويد تلاوة القرآن الكريم في مدارس مخيم الزعتري في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-09
اسم الطالب
بلال نهار سالم الذويب
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
عدنان مصطفى الخطاببة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أداء طلبة الصف الثامن الأساسي في تجويد تلاوة القرآن الكريم في مخيم الزعتري في مخيم الزعتري محافظة المفرق, واستخدم الباحث المنهج االوصفي القائم على اختبار معرفي واختبار شفوي كأداة للدراسة حيث تم التأكد من صدقهما وثباتهما, و تكونت عينة الدراسه من (200) طالباً تم إختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس مخيم الزعتري بالأردن, وقام الباحث أيضاً باختيار (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وطبق عليهم الاختبار الشفوي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه أداء طلبة الصف الثامن الأساسي في الاختبار المعرفي أنه جاء متوسطا، وأن أدائهم في الاختبار الشفوي وعلى الإختبار ككل جاء مرتفعا، باستثناء مد الصلة ومد العارض للسكون، كما أظهرت النتائج أن مستوى أداء الطلبة لأحكام التلاوة والتجويد جاء بدرجة مرتفعة. وفي ضوء النتائج تم تقديم عدداً من التوصيات ذات العلاقة برفع سوية طلبة الثامن الأساسي جميعهم في تجويد تلاوة القرآن الكريم.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at assessing the performance of the eighth grade students in the intonation the Holy Quran recitation of at Zaatari camp schools in the North West Badia region in Mafraq Governorate. The researcher used the evaluation method based on cognitive test and oral test as a study tool which there reliability and validity were approved. The study randomized sample consisted of (200). The arithmetical averages of the performance results of the eighth grade students in the cognitive test showed a moderate level, and the mathematical averages for their performance in the oral test and in the test as a whole scored a high level. In the light of the results, a number of recommendations related to raising the level of the students of the Eighth Basic Stage were presented in order to improve the intonation of the Holy Quran recitation
رقم ISN
5966
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN