عنوان الإطروحه
اثر ادارة المعرفة على الابداع الاداري في المدارس الخاصة في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-20
اسم الطالب
احمد زياد يوسف دار عواد
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
وليد مجلي محمد العواودة
مؤيد عبدالرزاق الفواعير
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدف الدراسة التعرف على أثر إدارة المعرفة على الإبداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن، وتمثلت أبعاد إدارة المعرفة بـ (توليد المعرفة، وتخزين المعرفة، وتوزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة)، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المدارس الخاصة في عمان البالغ عددهم(540)، مدرسة مسجلة حسب إحصائية مديرية تربية العاصمة لعام 2017، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت (414) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، استخدم الباحث الحزمة الإحصائية والاختبارات لبرمجية SPSS. توصلت الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة: (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، وتطبيق المعرفة، توزيع المعرفة)، في الإبداع الإداري في المدارس الخاصة في عمان، وبناءً على النتائج التي توصل إليها الباحث، يوصي الباحث المدراء وصانعو القرار في المدارس الخاصة في الأردن، بصقل شخصيات العاملين لديها من خلال دعم أفكارهم واقتراحاتهم، وتفعيل دورهم في حل المشكلات مما يجعلهم قادرين على الإبداع والابتكار في إنجاز مهام العمل.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the impact of Knowledge Management on Administrative Innovation among Private Schools in Jordan, Knowledge Management dimensions represented by (knowledge generation, knowledge storing, knowledge dissemenation, and knowledge applying). The population of the study consisted of the employees working at the private schools in Amman, (540) registered schools according to the statistics of the directorate of Capital Education for the year 2017, a random sample of employees was taken mounted (414) valid for statistics. To achieve the objective of the study and test hypotheses, the researcher used the statistical package and tests for SPSS program. The results of the study showed there is an impact on the dimensions of Knowledge Management (knowledge storing, knowledge applying, knowledge generation and knowledge distribution ) on Administrative Innovation, based on the results the researcher recommends managers and decision-makers of private schools to honing the personalities of its employees by supporting their ideas and proposals and activating their role in solving problems, which makes them able to creativity and innovation in accomplishing the work
رقم ISN
594
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN