عنوان الإطروحه
أثر ادارة المعرفة التسويقية على الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-18
اسم الطالب
يوسف محمد يوسف نصير
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مرعي حسن حمد بني خالد
هايل فلاح مقداد السرحان
سالم احمد الرحيمي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى بيان أثر المعرفة التسويقية على الميزة التنافسية لقطاع البنوك التجارية الأردنية. ولتحقيق هدف الدراسة واختبارفرضياتها تم استخدام الاسلوب الوصفي التحليلي،وطورت استبانة كأداة لجمع البيانات ثم معالجة هذه البيانات إحصائيا عن طريق برنامج الـ (SPSS).تكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء بجميع المستويات الإدارية في البنوك التجاريةالأردنية، اما عينة الدراسة فقد كانت 120 مبحوثا في 13 بنكا قبلت الاشتراك في الدارسة والإجابة على الاستبانة.وقد أظهرت النتائج المتعلقة بقياس أثر إدارة المعرفةالتسويقية من ناحية (توليد المعرفة وتخزين المعرفة ونشر المعرفة وتطبيق المعرفة) في تحقيق الميزةالتنافسية في البنوك التجاريةالأردنية إلى وجود أثر ذات دلالة إحصائية.وقد أوصت الدراسة على ضرورةالاهتمام من قبل البنوك التجارية الأردنية بكل دعائم المعرفة التسويقية والمتمثلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمواردالبشرية وتفعيلها لتحقيق الميزةالتنافسية لتلك البنوك
الملخص بالانجليزي
This study aimed at showing the effect of marketing knowledge management on the competitive advantage of the Jordanian commercial banking sector. In order to achieve the objectives of the study and test its hypotheses, the analytical descriptive method was used, and a questionnaire was developed as a tool for primary data collection. These data were statistically processed using SPSS.The study population consists of all of managers at all administrative levels in Jordanian commercial banks, while the sample of the study was 120 respondents in 13 banks accepted to participate in the study and to complete its questionnaire.The results related to the measurement of the impact of marketing knowledge management in terms of (knowledge generation, knowledge storage, knowledge dissemination and application of knowledge) in achieving competitive advantage in Jordanian commercial banks showed a statistically significant impact.The study recommended the need to take care of the Jordanian commercial banks with all the pillars of marketing knowledge represented in information and communication technology, human resources and activate them to achieve the competitive advantage of these banks
رقم ISN
593
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN