عنوان الإطروحه |
اثر متطلبات الحكومة الالكترونية على الخدمات الالكترونية في دوائر الاحوال المدنية والجوازات في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-05-05 |
اسم الطالب |
دانا عصام محمود الطراونة
|
المشرف |
مهنداكرم مقبل احمد نزال |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رياض احمد محمد ابازيد |
علي زكريا فرحان القرعان |
فرح حنا الزاويدة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
الاداره العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر متطلبات الحكومة الالكترونية المتمثلة ( بالموارد البشرية ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , الدعم الإداري ، الثقافة والتوعية ) على الخدمات الالكترونية في دوائر الأحوال المدنية والجوازات في الأردن ، والتعرف على مفهوم الحكومة الالكترونية والمتطلبات التي تؤثر على الخدمات المقدمة الكترونياً وتحديد الامكانات المتاحة لتطبيق الحكومة الالكترونية في المؤسسة .
ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم إعداد استبانة مكونة من ( (42 فقرة وتم توزيعها على مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع الموظفين العاملين في دوائر الأحوال المدنية والجوازات الأردنية والبالغ عددهم (1282) موظف ، أما عينة الدراسة تم اختيار (296) موظف شملت مدراء المكاتب، رؤساء الأقسام ،الموظفين ( مبرمج ،فني، كاتب)، حيث تم توزيع الاستبانة عليهم بطريقة المسح العشوائي.
و توصلت الدراسة بأن هناك أثر ايجابي لمتطلبات تطبيق الحكومة الإلكترونية ( الموارد البشرية ، تكنولوجيا المعلومات ،الدعم الإداري ، والثقافة والتوعية ) مجتمعة ومنفردة على الخدمات الالكترونية المقدمة في دوائر الأحوال المدنية والجوازات الأردنية .
وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني دوائر الأحوال المدنية في الأردن سياسة التحسينات المستمرة لخدماتها المقدمة من خلال المواقع الالكترونية الخاصة بها، والعمل على توفير البرامج التدريبية للموظفين داخل الإدارة من أجل توسيع قدراتهم في التعامل مع النظام لتقديم أفضل الخدمات الالكترونية الحكومية.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of the study was to identify the impact of e- government electronic requirements (human resources, information technology, administrative support, culture and awareness) on the Electronic service in the civil status and passport departments in Jordan.
To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to the study group composed of all employees working in the civil status and passport departments of Jordan (1282) working in (93) offices and (15) directorate scattered in the Kingdoms governor ate. staff sections ( technical programmer writer ) The questionnaire was distributed by random survey method and retrieved 174 questionnaire.
The study reached many results, the most prominent of which is a positive impact on the availability of the requirements of the e-government application (Human Resources, Information Technology, Administrative Support, Culture and awareness) combined and individually to improve the services electronic provided by the Civil Status and Passport Departments.
The study recommended a number of recommendations ,including the need to adopt the civil status departments in Jordan the policy of continuous improvement of its services provided through its websites and to provide training programs for employees within the administration to expand their capabilities in dealing with the system to provide the best e-government services
|
رقم ISN |
5924 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|