عنوان الإطروحه
أثر القدرات التعلمية التنظيمية في جودة الخدمة من خلال الرضا الوظيفي في شركات الاتصالات العاملة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-05
اسم الطالب
علاء نايف راشد فرج الله
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنة
هايل فلاح مقداد السرحان
مرزوق عايد نمر القعيد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر القدرات التعلمية التنظيمية في جودة الخدمة من خلال الرضا الوظيفي في شركات الاتصالات العاملة في الأردن، تمثلت القدرات التعلمية التنظيمية ب (التجريب، المخاطرة، التفاعل مع البيئة الخارجية، الحوار، والمشاركة في صنع القرار)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات الاتصالات العاملة في الأردن. وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة. تم توزيع (550) استبانة استرد منها (510) صالحة للتحليل الإحصائي بحيث أنه تم استبعاد (40) استبانة وذلك لأنها غير مكتملة البيانات، لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل المسار. توصلت الدراسة إلى وجود أثرٍ للقدرات التعلمية التنظيمية بأبعاده (التجريب، المخاطرة، التفاعل مع البيئة الخارجية، الحوار، والمشاركة في صنع القرار) في جودة الخدمة، ووجود أثرٍ للقدرات التعلمية التنظيمية بأبعاده (التجريب، المخاطرة، التفاعل مع البيئة الخارجية، الحوار، والمشاركة في صنع القرار) في الرضا الوظيفي، ووجود أثر للرضا الوظيفي في جودة الخدمة، وأخيراً أثر القدرات التعلمية التنظيمية في جودة الخدمة من خلال الرضا الوظيفي في شركات الاتصالات العاملة في الأردن، وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث إدارة وصانعي القرار في شركات الاتصالات العاملة في الأردن توطيد العلاقة مع البيئة الخارجية وربطها بالبيئة الداخلية لإتاحة الفرصة للعاملين للتعلم اكثر من تجارب المنافسين، والتعرف اكثر على أحدث المستجدات في صناعة التكنولوجيا، إضافة إلى عقد اجتماعات دورية مع العاملين وفتح مجال الحوار والنقاش معهم بأسلوب حيوي وبناء والسماع لهم، والنقاش وصولاً إلى حلول تنفيذية تتناسب وكلا الطرفين.
الملخص بالانجليزي
The study aims to examine the impact of organizational learning capabilities on service quality through job satisfaction in the telecommunications companies working in Jordan. The organizational learning capacities were (experimentation, risk, interaction with the external environment, dialogue and participation in decision making). The population of the study consist all the employees of the telecommunication companies operating in Jordan. A simple random sample was selected. A total of 550 questionnaires were delivered to employees, 510 of which were valid for statistical analysis, (40) were excluded because they were incomplete data. To achieve the objectives of the study and answer the questions, and test hypotheses, the researcher used a number of statistical methods such as mean, standard deviations and path analysis. The study found that there is an impact of organizational learning capabilities (experimentation, risk, interaction with the external environment, dialogue and participation in decision making) on service quality, and an impact of organizational learning capabilities (experimentation, risk, interaction with external environment, and participation in decision-making) on job satisfaction, an impact of job satisfaction on service quality, and finally an impact of organizational learning capabilities on service quality through job satisfaction in the telecommunications companies working in Jordan. Based on the results of the study, the researcher recommended the management and decision makers in telecommunications companies working in Jordan to strengthen the relationship with the external environment and connect it to the internal environment to allow the employees to learn more from the experiences of competitors, and learn more about the latest developments in the technology industry, in addition to periodic meetings with employees and open dialogue, to discuss with them in a dynamic and constructive manner, listen to them, and to discuss and reach executive solutions that are appropriate for both parties
رقم ISN
592
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN