عنوان الإطروحه
أثر أخلاقيات العمل على أداء العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-06
اسم الطالب
ميساء نصر عبدالحفيظ عليان
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
هايل فلاح مقداد السرحان
حازم خالد شحادة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أخلاقيات العمل على أداء العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في الأردن .ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم إستبانة مكونة من (44) فقرة ، وتكوّن مجتمع الدراسة من متلقي الخدمة في هذه مراكز الرعاية الصحية الأولية وتم سحب عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة بتوزيع ) 384) إستبانة ، وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (270) إستبانة أي ما نسبته ( 70.3?) من عينة الدراسة . وتم استخدم البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال وتحليل البيانات . وقد أظهرت النتائج ما يلي : 1. إلتزام العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية بأخلاقيات العمل ممثلة بالأبعاد التالية (الإلتزام بواجبات الموظف العام ، المسؤولية والأمانة ) كان متوسط ومستوى أداء العاملين في المراكز الصحية الأولية كان متوسط . 2. وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05 ) لأخلاقيات العمل على أداء العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في الأردن .ولا يوجد فروق معنوية في استجابات المبحوثين حول أخلاقيات العمل وأثرها على أداء العاملين في المراكز الصحية الأولية في الأردن وتعزى لمتغير( الفئة العمرية ) (المؤهل العلمي) و(الوظيفة) بينما توجد فروق معنوية في استجابات المبحوثين تُعزى للمتغير (النوع الإجتماعي ) . وقد أوصت الدراسة بأهمية العمل على كل ما من شأنه تطوير وبناء قدرات العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية عن طريق ورشات العمل والندوات لإكسابهم المعارف والمهارات والخبرات اللازمة بذلك ومساعدتهم على تطوير أدائهم المهني .
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the impact of work ethics on the employee's performance at the primary healthcare center, from the service recipient point of view, to achieve the objectives of this study; Researcher used the analytical descriptive approach for its relevance and suitability for this study. a questionnaire was developed. A random stratified sample was withdrawn from the study population by distributed (348) questionnaires. And data were analyzed using SPSS. The study reached to a set of results and the most important of it: The level of employees' commitment to the work ethics represented in three dimensions (commitment to the duties of public employee, responsibility and honesty) was moderate. And the level of employees' performance at primary health care centers in Jordan is moderate. There was a statistically significant impact between ethics and employees performance at primary health care centers in Jordan. There was a statistically significant impact at the level (? ? 0.05) for three ethical dimensions (commitment to the public employee duties, responsibility and honesty) and the employee performance due to the (sex) variables, and the results showed also there is no a statistically significant impact at the level (? ? 0.05) due to the (occupation), (age) and (education level) variables in employee performance. The study recommended holding training programs focusing on building capacity of employees at primary health care centers in Jordan by holding training workshops and providing them with the necessary knowledge
رقم ISN
5913
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN