عنوان الإطروحه |
اثر ادراك العملاء للمسؤولية الاجتماعية في الاحتفاظ بالعميل في الصناعات الاستخراجية في الاردن : الدور الوسيط لصورة الشركة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-05-01 |
اسم الطالب |
علي محمد سلامة الخزاعلة
|
المشرف |
سليمان ابراهيم شلاش الحوري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رياض احمد محمد ابازيد |
زياد محمد علي الصمادي |
محمد سليم الشورة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة للتعرف على أثر ادراك العملاء للمسؤولية الاجتماعية في الاحتفاظ بالعميل من خلال الصورة الذهنية في الصناعات الاستخراجية في الأردن، وتمثلت أبعاد المسؤولية الاجتماعية ب (المسؤولية الأخلاقية، المسؤولية القانونية، المسؤولية الاقتصادية، المساهمة البيئية، المسؤولية الخيرية، حماية المستهلك)، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع عملاء الصناعات الاستخراجية في الأردن، وقد تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة اشتملت على (174) عميلاً من عملاء تلك الشركات. وبغرض تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام برنامجي التحليل الإحصائي (SPSS 24) و(IMB AMOS 22).
توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأدراك العميل للمسئولية الاجتماعية متمثلاً بأبعاده (المسؤولية الخيرية، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الاقتصادية، والمسؤولية البيئية، وحماية المستهلك) في الاحتفاظ بالعميل في ظل وجود الصورة الذهنية للشركة في الصناعات الاستخراجية في الأردن، إضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأدراك العميل للمسئولية الاجتماعية متمثلاً بأبعاده (المسؤولية الخيرية، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الاقتصادية، والمسؤولية البيئية، وحماية المستهلك) في صورة الشركة في الصناعات الاستخراجية في الأردن، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لأدراك العميل للمسئولية الاجتماعية متمثلاً بأبعاده (المسؤولية الخيرية، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الاقتصادية، والمسؤولية البيئية، وحماية المستهلك) في الاحتفاظ بالعميل في الصناعات الاستخراجية في الأردن.
وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث مدراء وصانعي القرار في الشركات الاستخراجية في الأردن العمل على التوسع في الأعمال الخيرية والوصول إلى قطاعات أخرى كالمساهمة في تقديم أعمال خيرية صحية تتمثل بإنشاء عيادات طبية في مناطق تفتقر إلى مثل هذه الخدمات.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of the study was to examine the impact of corporate social responsibility on customer retention through the mental image in the extractive industries in Jordan. The dimensions of corporate social responsibility represented by (ethical responsibility, legal responsibility, economic responsibility, environmental contribution, charitable responsibility, consumer protection). The study population consists of the customers of all extractive industries in Jordan. A non random sample was selected from the study population, which included 174 customers from these companies. To achieve the study objectives, and test hypotheses statistical analysis programs (SPSS 24) and (IMB AMOS 22) were used.
The study concluded that there is a statistically significant impact of the customer's perception of corporate social responsibility (charitable responsibility, ethical responsibility,, economic responsibility, environmental responsibility, and consumer protection) on customer retention in the presence of corporate image in the extractive industries in Jordan. And there is a statistically significant impact of the customer's perception of corporate social responsibility (charitable responsibility, ethical responsibility, economic responsibility, environmental responsibility, and consumer protection) on customer retention of the extractive industries in Jordan. And there is a statistically significant impact of the customer's perception of corporate social responsibility (charitable responsibility, ethical responsibility, economic responsibility, environmental responsibility, and consumer protection) on corporate image of the extractive industries in Jordan.
Based on the study results, the researcher recommended the managers and decision makers in the extractive companies in Jordan to work on expanding charitable works and access to other sectors such as contributing to provide healthy charitable work such as establishing of medical clinics in areas lacking such services
|
رقم ISN |
5911 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|