عنوان الإطروحه |
التسويق بالعلاقات وأثره في المحافظة على العملاء في البنوك التجارية في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-04-17 |
اسم الطالب |
كهلان جاسم صالح اجدع الجبوري
|
المشرف |
عبدالله مطر نجم العظامات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
زياد محمد علي الصمادي |
بهجت عيد مفلح الجوازنة |
خضير كاظم الفريحات |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التـسويـق بـالعلاقـات وأثـره فـي المحـافظـة عـلى العمـلاء فـي البنـوك التجاريـة فـي الأردن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع باستخدام المنهج الوصفي الإحصائي، وتم أخذ عينة ملائمة من مجتمع الدراسة لكبر حجم مجتمع الدراسة، حيث تكون مجـتمـع الدراسـة مـن (13) بنك فـي اقليم الشمال، وكانت العينة عـلى (254) مستجيباً، مـن إجمالي الاستبانات الموزعة وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد.
وأظهرت نتائج الدراسة إنه يـوجد أثـر ذو دلالـة إحصائية عند مسـتوى الدلالـة (0.05??) لتبني التـسويـق بـالعلاقـات بأبعادها فـي المحـافظـة عـلى العمـلاء فـي البنـوك التجاريـة فـي الأردن. ووجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) للإتصال في المحافظة على العملاء في البنوك التجارية في الأردن. ويفسر الباحث سبب ذلك في أنها من الأساليب والتقنيات المتعلقة بالاتصال التي تعمل على جذب العملاء، فلا شك أن الدقة في الوقت، والتسليم في الموعد المحدد، والدقة في المعاملة.
وكانت هناك العديد من التوصيات كان أهمها ضرورة قيام البنوك بالتنسيق المستمر مع عملائها لتأمين طلباتها بالوقت المناسب، وحل شكاويهم، كما يجب أن تكون قادراً على الاحتفاظ بولاء العملاء من خلال عملها على كسب العملاء الجدد الذي من الممكن أن تخسرهم بعد تلقيهم الخدمة إلا إذا تم استخدام الطرق والوسائل الصحيحة التي تتوجه نحو تأمين ثقة وولاء عملائهم. وقيام البنوك بالتعامل مع العملاء وتطوير علاقات التعاون معهم، حيث أن ذلك يسهم في نجاح هذه البنوك من جانب التسويق بالعلاقات.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the marketing of relations and its impact on maintaining customers in commercial banks in Jordan. In order to achieve the objectives of this study, the researcher prepared a questionnaire to measure the effect of the independent variable on the dependent variable using the descriptive statistical method. A suitable sample was taken from the study society to the largest size of the study society. The study population consisted of 13 bank throughout the North Region. The sample was total of (254) respondents. To answer the study questions and test hypotheses, the researcher extracted the mathematical averages and standard deviations, and applied the equation of multiple regression. The results of the study showed that there is a statistically significant effect at the level of significance (0.05??) for the adoption of marketing relationships in their dimensions in maintaining customers in commercial banks in Jordan. And a statistically significant effect at the level of significance (0.05??) of communication in the maintenance of customers in commercial banks in Jordan. The researcher explains why it is one of the methods and techniques related to communication that attract customers, there is no doubt that the accuracy of time, delivery on time, and accuracy of treatment. There were several recommendations, the most important of which was the need for banks to constantly coordinate with their customers to secure their requests in a timely manner and to resolve their complaints. They should also be able to retain customer loyalty through their work to win new customers who could lose them after receiving the service, the right ways and means to ensure the trust and loyalty of their clients. And the banks to deal with customers and develop. relations of cooperation with them, as this contributes to the success of these banks by the marketing of relations |
رقم ISN |
5909 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|