عنوان الإطروحه
اثر جودة الخدمات المقدمة على رضا المواطنين : دراسة حالة بلدية الزرقاء الكبرى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-04
اسم الطالب
محمود رياض احمد الصبيحات
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
عبدالله مطر نجم العظامات
محمد الكساسبة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر الخدمات البلدية في رضا المواطنين في بلدية الزرقاء الكبرى, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبانه لجمع البيانات من عينة الدراسة. وتكونت عينة الدراسة (300) مواطناً. وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة كان أبرزها: إن مستوى الخدمات البلدية ورضا المواطنين بمستوى تقييم متوسط. وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) للخدمات البلدية في رضا المواطنين. وبناء على نتائج الدراسة, أوصت بعدة توصيات من أهمها: توصي الدراسة إدارة بلدية الزرقاء الكبرى الاهتمام بموضوع إنشاء الحدائق والمتنزهات بحيث تكون كافية لعدد سكان المدينة, وضمن مواصفات تليق بإنشاء الحدائق وتقديم الخدمات المتعلقة بالحدائق والمرافق العامة بشكل مستمر لتجنب حدوث أي عيوب فيها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at exploring the impact of municipal services on citizens' satisfaction in Greater Zarqa Municipality. To achieve the study objectives, a questionnaire was developed to collect the data from a sample of 300 citizens. The descriptive analysis approach was used to analyze the data. The findings revealed that the level of municipal services in connection with citizen's satisfaction was medium. The significant difference was at the level of a<0.05. The study recommends that Greater Zarqa Municipality should care about constructing enough parks for the city citizens according to the standards of constructing parks and continuously provided services in order to avoid any defects later
رقم ISN
5906
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN