عنوان الإطروحه
أراء المستهلكين عبر الإنترنت وأثرها على نية الشراء باستخدام الثقة في العلامة التجارية كمتغير وسيط في الاردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
هديل حاكم مشهور الفواعرة
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
عبدالله مطر نجم العظامات
رائد اسماعيل عبابنة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر آراء المستهلكين عبر الإنترنت وأثرها على نية الشراء باستخدام الثقة في العلامة التجارية ، وتمثلت أبعاد أراء المستهلكين عبر الإنترنت بـ (معرفة المنتج، والتأثير الاجتماعي، ومصداقية المصدر، وتوقيت التعليقات، وحجم التعليقات، تحقيق المنفعة)، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع المستهلكين الذين لديهم تجربة سابقة بالشراء عبر الإنترنت، وقد تم اختيار عينة قصدية تكونت من (750) مستهلك، استرد منها (599) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام برنامجي التحليل الإحصائي (SPSS 24) و(IMB AMOS 22). توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير آراء المستهلكين عبر الإنترنت في نية الشراء باستخدام الثقة في العلامة التجارية، إضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير آراء المستهلكين عبر الإنترنت في نية الشراء، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير آراء المستهلكين عبر الإنترنت في الثقة في العلامة التجارية. وبناءً على النتائج أوصت الدراسة مدراء وصانعي القرار في الشركات المنتجة بالتأكيد على أهمية التأثير الاجتماعي على تقبل أو الابتعاد عن المنتج، مما يساهم في تكوين قناعة المستهلك، وإسهامها بشكل مباشر على تكوين انطباع المستهلك.
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the impact of Online Consumer Reviews and their Impact on Purchasing Intention Using Brand Trust as A mediating Variable in Jordan. The dimensions of online consumer reviews represented by (product knowledge, social impact, source credibility, timing of comments, size of comments, benefit). The study population consists of all consumers who have a previous experience of purchasing online. A sample of 750 consumers was selected, of which (599) were valid for statistical analysis. To achieve the study objectives, and test hypotheses statistical analysis programs (SPSS 24) and (IMB AMOS 22) were used. The study found that there was a statistically significant effect of Consumer Reviews and their Impact on Purchasing Intention Using Brand Trust as a mediating Variable in Jordan. In addition, there was a statistically significant effect of online consumer reviews on purchasing intent. Finally there was a statistically significant effect of online consumer reviews on brand trust. Based on the study results, the researcher recommended the managers and decision-makers of the producing companies to emphasize the importance of social impact on the acceptance or quit the product, which contributes to the formation of consumer conviction, and directly contributing to the formation of the consumer experience
رقم ISN
5905
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN