عنوان الإطروحه
أثر التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء : دراسة ميدانية على قطاع الازياء في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-16
اسم الطالب
نعيمة عدنان عبد القادر سند
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
عبدالله مطر نجم العظامات
نضال امين الصالحي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بأبعادها: (سهولة الوصول، والمصداقية، والتفاعل، وتخطي الإعلانات) على نية الشراء في قطاع الأزياء في الأردن لمجتمع الدراسة المكون من موظفات الجامعات الحكومية الآتية: (الجامعة الهاشمية، وجامعة آل البيت، وجامعة اليرموك، وجامعة العلوم والتكنولوجيا)، وبلغ حجم عينة الدراسة (400) موظفة. ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام الانحدار المتعدد واختبار التباين الأحادي الاتجاه وتم جمع البيانات بواسطة الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر موجب وذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ممثلة بــ: سهولة الوصول، والتفاعل، وتخطي الإعلانات على نية الشراء، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبُعد المصداقية على نية الشراء. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة دعوة الشركات إلى التوسع في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتها عبر هذه المواقع، واجراء المزيد من الدراسات المستقبلية على مواقع التواصل الاجتماعي لما لها من دور كبير في تحديد السلوك الشرائي للمستهلك.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to examine the impact of marketing using social media and its dimensions: (accessibility, credibility, interaction, and skipping of advertising) on the intention to purchase in the fashion sector in Jordan. The study population composed of the following government university Female employees: (Hashemite University, Al Albayt University, Al- Yarmouk University and JUST), and the sample size of the study was (400) employee. The study found that there is a positive and statistically significant impact of the marketing dimensions using social media represented by: accessibility, interaction, skipping of advertising on the intention to purchase, and the absence of a statistically impact of the credibility on the intention to purchase. The study recommended a number of recommendations, the most important of which are: The need to invite companies to expand the use of social networks to market their products through these sites and to conduct further studies on the future of social networking sites because of their role in determining the behavior of the purchase of the consumer
رقم ISN
5904
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN