عنوان الإطروحه
اثر ابعاد العلامة التجارية على ولاء مستهلكي منتجات الالبان في إقليم الشمال في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-04-24
اسم الطالب
طه عبدالله هزاع
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
سالم سفاح حنيان العون
يونس عبدالعزيز مقدادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد العلامة التجارية على ولاء مستهلكي منتجات الألبان في إقليم الشمال في الأردن. تم قياس أبعاد العلامة التجارية من خلال (الاسم التجاري، جودة العلامة التجارية، وشهرة العلامة التجارية)، بينما متغير ولاء مستهلكي المنتجات فقد تم قياسه من خلال مقياسان هما (الولاء الموقفي، والولاء الموقفي). تكون مجتمع الدراسة من المستهلكين المتواجدين في محافظة اربد في الاردن، بينما عينة الدراسة تكونت من (500) مستهلك في إقليم الشمال لمنتجات شركات الأغذية وبشكل خاص التي تعرض في المجمعات التجارية (المولات)، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية مثل الإحصاء الوصفي وتحليل التباين الأحادي، واختبار الانحدار المتعدد. أظهرت النتائج الخاصة بالدراسة بأنه يوجد أثر لكل من الاسم التجاري، وجودة العلامة التجارية، وشهرة العلامة التجارية على على ولاء مستهلكي منتجات الألبان في إقليم الشمال في الأردن، بحيث أن الاسم التجاري البسيط والاسم الذي يسهل القراءة يساعد المستهلك أو الزبون على اتخاذ قرار شراء هذا المنتج. أوصت الدراسة التركيز على العلامة التجارية كأحد أهم مصادر التميز في الشركة في أذهان العملاء.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the impact of brand dimensions on the loyalty of consumers of dairy products in the Northern Region of Jordan. Brand dimensions were measured by brand name, brand quality, and brand reputation, while the consumer loyalty variable was measured by two measures (endowment, endowment). The sample of the study consisted of (500) consumers in the North Region for food products companies, especially in the malls. Numerous statistical methods were used such as descriptive statistics and ANOVA, And multiple regression test. The results of the study showed that the trade name, brand quality and brand reputation have an impact on the loyalty of consumers of dairy products in the northern region of Jordan, so that the simple trade name and easy to read name helps the consumer or customer decide to buy this product . The study recommended focusing on the brand as one of the most important sources of excellence in the company's minds
رقم ISN
5903
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN