عنوان الإطروحه
دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية : ( دراسة حالة شركة هاليبيرتون في الكويت)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-16
اسم الطالب
محمد سليمان محمد جرخي
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
مرعي حسن حمد بني خالد
محمد سليم الشورة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في شركة هاليبيرتون النفطية في الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (335) موظفاً إدارياً في شركة هاليبيرتون العاملة في الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد استبانة تقيس متغيرين، هما رأس المال الفكري والميزة التنافسية من منظور موظفي شركة هاليبيرتون، وجرى قياس مستوى رأس المال الفكري باستخدام (29) فقرة توزعت على ثلاثة أبعاد هي: رأس المال البشري، ورأس المال الهيكلي، ورأس المال العلائقي، أما الميزة التنافسية فجرى قياسها باستخدام (18) فقرة توزعت على بعدين هما: الكلفة والتمايز، وقد تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي لدراسة خصائص المستجيبين باستخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما استُخدم الانحدار المتعدد للتعرف على أثر المتغير المستقل رأس المال الفكري بأبعاده على المتغير التابع الميزة التنافسية بأبعاده. وقد كشفت الدراسة أن مستوى رأس المال الفكري في شركة هاليبيرتون كان مرتفعاً وجميع أبعاده، وأن مستوى الميزة التنافسية في شركة هاليبيرتون كانت مرتفعة وجميع أبعادها، كما كشفت الدراسة عن وجود دور لرأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في شركة هاليبيرتون، كما كشفت الدراسة عن ووجود أثر لأبعاد رأس المال الفكري (رأس المال البشري ورأس المال العلائقي) في التكلفة والتمايز، وعدم وجود أثر معنوي لرأس المال الهيكلي في تحقيق التكلفة والتمايز. وأوصت الدراسة بأن توفر شركة هاليبيرتون لقواعد بيانات خاصة بالكفاءات التي تمتلكها.
الملخص بالانجليزي
This study aims at discovering the role of intellectual capital in achieving the competitive advantage at Halliburton oil company in Kuwait. The study sample consisted of (335) administrative employees at Halliburton oil company in Kuwait. To achieve the study goal the researcher prepared a questionnaire to measure two variables, which are: intellectual capital and competitive advantage from Halliburton oil company employees? perspective, as well as intellectual capital has been measured by (29) items disseminated into three domains, which are: Human capital, architecture capital and relational capital, while competitive advantage has been measured by (18) items disseminated into two domains, which are: Cost and discrimination. The researcher utilized of (SPSS) statistic program, and used descriptive statistics to identify character of the study sample using means and STD-deviations, as well as he used estimative statistics to test the hypothesizes by using multiple linear regression to know the effect of independent variable - intellectual capital- with its dimensions on dependent variable - competitive advantage- with its dimensions. The study unveiled that the intellectual capital level is high and it?s all dimensions in Halliburton oil company. competitive advantage level is high and it?s all dimensions in Halliburton oil company. there is a role for intellectual capital on achieving competitive advantage at Halliburton oil company, there is an effect of intellectual capital dimension (Human capital, and relational capital) on cost and discrimination and there is no effect of architecture capital on Cost and discrimination. The researcher recommended that Halliburton oil company should build private data base to its competencies
رقم ISN
590
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN